أخنوش في قفص الإتهام!.. وزير الفلاحة مسؤول عن التصادم والمواجهات بين سكان سوس والرعاة الرحل

28 فبراير 2021
أخنوش في قفص الإتهام!.. وزير الفلاحة مسؤول عن التصادم والمواجهات بين سكان سوس والرعاة الرحل

الصحافة _ الرباط

حملت تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة باشتوكة أيت باها، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ عزيز أخنوش، مسؤولية ما اعتبرته “التصادم” و”المواجهات” بين سكان سوس والرعاة الرحل.

وقالت تنسيقية “أكال” في بلاغ لها، “تحميلنا الحكومة المغربية وفي مقدمتها وزير الفلاحة ووزير الداخلية، مسؤولية التصادم والمواجهات وأعمال العداء التي لا تفتأ تنشب بين الساكنة السوسية والفئات المجتمعية والقبلية الأخرى بسبب سياستها التمييزية التي يستقوي بها الطرف المعتدي”.

واعتبرت التنسيقية أن “ما ينفذ بمناطق سوس من سياسات متعددة تروم في غاياتها التهجير القسري للسكان الأصليين وتغيير التركيبة السكانية للمناطق المستهدفة بهذه السياسات يعتبر تمهيدا لسياسة ميز عنصري قابل للتطور مستقبلا في حال استمرار الدولة ومؤسساتها في غض الطرف على هذه السياسات العنصرية، إلى سياسة تطهير عرقي كما يحدده القانون الدولي والمواثيق الدولية”.

وأورد المصدر ذاته، أن “منطقة أشتوكا أيت باها تتعرض كسائر مناطق سوس في الآونة الأخيرة، لهجمات مكثفة ومسعورة من قبل مافيات الرعي الجائر، الذين ينتهزون كعادتهم ظروف عجز السكان عن التحرك للدفاع عن حقهم في ملكية أراضي آبائهم وأجدادهم، بسبب ما تفرضه جائحة كورونا كوفيد19”.

واعتبرا تنسيقية “أكال”، أن الرعاة الرحل يستعملون “جميع وسائل العنف المادي واللفظي في قمع السكان المحليين، الذين يحاولون الدفاع المشروع عن ممتلكاتهم وحمايتها من التخريب الممنهج، الذي تتعرض له أمام مرأى ومسمع السلطات المحلية والأمنية”، مشيرة إلى أن ذلك يتم “دون أن تتحرك السلطات لأداء واجبها القانوني”، وفق تعبير المصدر ذاته.

 

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق