جمعيات الاباء: هذه سيناريوهات الدخول المدرسي المقبل

18 أغسطس 2020
جمعيات الاباء: هذه سيناريوهات الدخول المدرسي المقبل

الصحافة _ وكالات

قدم نور الدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميدة بالمغرب لموقع القناة الثانية تصوره حول الدخول المدرسي للمقبل.

وقال عكوري في اتصال مع موقع القناة الثانية:”كأب لتلاميذ يدرسون في مؤسسات التعليم العمومي وبعضهم في الخصوصي، أتصور الدخول المدرسي المقبل على شكل سيناريوهات”.

وزاد قائلا:” اذا استمرت الحالة الوبائية على ما هي عليه فلا يمكن تصور دخول مدرسي عادي أي إعطاء الدروس بشكل حضوري لان من شان ذلك ان يفاقم الوضع بانتشار عدوى كوفيد 19 بين التلاميذ والاطر الإدارية والتربوية والاسر، وهذا ستكون تكلفته الصحية والنفسية باهظة  والمأمول من السلطات طبعا في هذه الحالة هو تكريس التعليم عن بعد في إطار الاستمرارية البيداغوجية،لكن مع الاستفادة من اخطاء التجربة السالفة”.

فيتعين أن تكون الدروس على القنوات الاولى والثانية وان تلقى في ساعات الذروة ،يضيف المتحدث مطالبا بأن “تعتمد المؤسسات التعليمية الأقسام الافتراضية مع توفير صبيب انترنيت مجاني ، و تحديد دقيق أوقات الدراسة يحترم إيقاعات التعلم وان تكون الأنشطة متنوعة بين الدروس والأنشطة الترفيهية عن بعد”.

كما شدد عكوري على :”وضع تعرفة مرجعية لخدمات مؤسسات التعليم الخصوصي وفي حالة خفت الحالة الوبائية، فأتصور ان يكون التعليم حضوري مع أخذ كل الاحتياطات من تباعد اجتماعي وإجبارية وضع الكمامة وتوفير المغاسل والمعقمات وتوفير قاعة لاستقبال الحالات التي تبدو عليها علامات المرض ، وتوفير رقم لتواصل إدارة المؤسسات مع السلطات الصحية , مع ضرورة تعقيم الحجرات قبل وبعد الدرس”.

السيناريو التالث وفق ذات المتحدث يتعلق ب” المزاوجة بين الحضوري وعن بعد بحسب تطور الحالة الوبائية ” ليردف قائلا:”وهذا أمر لا أحبذه لما فيه من غياب استقرار المنظومة و الأثر النفسي المحتمل لهذا الأسلوب الذي يتعين في نظري استبعاده  والتركيز على الصحة والسلامة قبل التعليم مع مراعاة ظرفية الأباء العاملين بالقطاع العام والخاص اللذين لهم أبناء في القطاع الخاص وظروف العمل تلزمهم الغياب عن المنزل”.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق