تفاصيل توقيفات وتغييرات تأديبية في حق مسؤولين جمركيين بباب سبتة

27 يوليو 2019
تفاصيل توقيفات وتغييرات تأديبية في حق مسؤولين جمركيين بباب سبتة

الصٌَحافة _ أكرم التاج

كشف مصدر مطلع لجريدة “الصٌَحافة” الإلكترونية، أن الإدارة المركزية للجمارك قامت خلال الأيام الأخيرة، وبشكل سري للغاية، بتعديلات ذات طبيعة تأديبية على مستوى معبر باب سبتة، خصت بالأساس مسؤولين وبعض الأعوان الجمركيين، ممن تبين تورطهم بشكل مباشر أو غير مباشر، في مخالفات وتجاوزات تدخل ضمن الأخطاء الجسيمة، إذ عمدت لتوقيف بعض منهم وتنقيل آخرين.

وحسب نفس المصدر، فإن القرارات التأديبية شملت نائب الآمر بالصرف بالمعبر، والذي تم تنقيله لجهة أخرى، حيث لازال لم يلتحق بشكل رسمي، ويخضع للتحقيق إداريا، وجمركيين آخرين، مسؤولان على مراقبة السيارات، وكلاهما ارتكبا أخطاء خلال التوقيع على مرور بعض السيارات المسجلة بالخارج، حيث تم إحالتهما بدورهما على التحقيق في انتظار اتخاذ القرارات الإدارية في حقهما.

ويواجه قرابة أربعة جمركيين، قرارات توقيف مؤقتة، وصلت حد أربعة أشهر، بالنسبة لإثنين منهما، كانا قد تم تصويرهما وهما يتعاركان بمعبر باب سبتة، بسبب خلاف حول مرور سيارة محملة بالمواد المهربة، وهو الشريط الذي تتوفر الإدارة الجهوية على نسخة منه، مما دفع بالمديرية الجهوية لاتخاذ قرار توقيفهما معا لمدة أربعة أشهر مع تنقيلهما تأديبيا. فيما يواجه إثنان آخرين، نفس المصير، والموقوف أحدهما حاليا في انتظار استكمال التحقيقات في هذا الشأن.

وأوفدت المديرية الجهوية للجمارك، بأمر من الإدارة المركزية، الأسبوع الماضي لجنة تفتيش وتحقيق جهوية، للبحث والتحري بخصوص بعض التجاوزات التي تمت خلال الأسابيع الأخيرة، والتي تتهم بعض المسؤولين هناك بتجاوز اختصاصاتهم والشطط في استعمال السلطة، وكذلك البحث والتحري بخصوص العلاقات المشبوهة التي تربط بعض الجمركيين بمهربين معروفين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق