بعد افتتاح مكتبي الاتصال.. تفاصيل إتفاق بين المغرب وإسرائيل يتجهان لإنشاء السفارتين

11 فبراير 2021
بعد افتتاح مكتبي الاتصال.. تفاصيل إتفاق بين المغرب وإسرائيل يتجهان لإنشاء السفارتين

الصحافة _ الرباط

أفادت صحيفة “timesofisrael” أن المغرب وإسرائيل يخططان مستقبلا لإنشاء سفارتين في الرباط وتل أبيب بعد افتتاح مكتبي الاتصال في كلا البلدين.

وأوردت الصحيفة ذاتها، أن الوفد المغربي وصل أمس الثلاثاء، الى مطار بن غريون بتل أبيب، يقوده عبد الرحيم بيوض، من أجل بدء عمل مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل، بعد إعادة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

واستنادا الى مصادر دبلوماسية فإن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب حاليا، دافيد غوفرين، هو الأوفر حظا للظفر بمنصب سفير إسرائيل في المغرب، بعد انشاء السفارتين مستقبلا.

وأبرز المصدر ذاته، أن المملكة المغربية، تعد موطن أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا، والتي كانت موجودة هناك منذ العصور القديمة، ونمت مع وصول اليهود الذين طردهم الملوك الكاثوليك من إسبانيا ابتداءً من عام 1492، مشيرة الى أن ” عددهم وصل إلى حوالي 250 ألفًا في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، أي 10 في المائة من سكان المغرب.

وأردفت أن العديد من اليهود غادروا بعد تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948، وكثير منهم فروا من الأعمال العدائية المحلية الموجهة ضدهم بسبب إقامة الدولة اليهودية، فيما بقي حوالي 3000 يهودي في المغرب، كما أن الجالية اليهودية في الدار البيضاء هي واحدة من أكثر الجالية نشاطا في المغرب، فضلا عن كون إسرائيل هي موطن 700000 يهودي من أصل مغربي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق