الحموشي يأمر بتوقيف مفتش شرطة بعد انتشار فيديو مروع يوثق لحظة “اعدام” شاب وفتاة في أحد شوارع الدار البيضاء.. وظهور تفاصيل غيرت مجرى التحقيق

9 يوليو 2019
الحموشي يأمر بتوقيف مفتش شرطة بعد انتشار فيديو مروع يوثق لحظة “اعدام” شاب وفتاة في أحد شوارع الدار البيضاء.. وظهور تفاصيل غيرت مجرى التحقيق

الصٌَحافة _ الدارالبيضاء

فتحت السلطات الأمنية في المغرب قبل يومين تحقيقا أوليا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات استعمال موظف شرطة لسلاحه الوظيفي في تدخل أمني نتج عنه وفاة شخصين في الدار البيضاء وثق له شريط فيديو، وغداة تسريب مقطع فيديو جديد يوثق لحظة “اعدام” الشرطي للفتاة بادر المدير العام للأمن الى اصدار قرار بتوقيف الشرطي وعرضه على القضاء.

ووجهت أصابع الاتهام الى مفتش شرطة ممتاز يعمل بفرقة الأبحاث التابعة لمنطقة أمن أنفا، بالتسبب في مقتل شخصين، فجر الأحد، خلال محاولته توقيف أربعة أشخاص قيل أنهم كانوا في حالة سكر.

وقال مصدر من الأمن المغربي، أن الأمر يتعلق بفتاتين وشابين، يشتبه في تورطهم في أنشطة إجرامية وحيازة أحدهم لسلاح أبيض، مضيفا أن الأشخاص الأربعة عمدوا الى مواجهة الشرطي بمقاومة عنيفة، اضطر على إثرها إلى استعمال مسدسه، مشيرا الى اصابة الشابا والفتاة برصاصتين بشكل قاتل.

وكشفت مصادر، عن تفاصيل جديدة في القضية، عقب ظهور شريط فيديو يظهر اطلاق الشرطي الرصاص على الفتاة وقد كانت لحظتها ملقاة على الأرض ولم يبدر منها أي مقاومة، وهو ما يخلاف الروايات التي تم تداولها.

ونقلت تقارير صحفية عن مصادر قريبة من الملف، أن مبررات اطلاق النار على الشابين لم تكن مقنعة، في اشارة الى الرواية الرسمية التي تحدثت عن حمل الضحيتين للسلاح الأبيض.

وحملت التقارير ذاتها مفتش الشرطة بارتكاب “تجاوزات خطيرة” وأنه “نفذ إعداما” خارج القانون، في حق شخصين، بمسدس وظيفي.

وكشفت يومية “أخبار اليوم” أنه يرتقب أن تشمل التحقيقات شخصا ظهر في الفيديو يدفع الفتاة بعنف الى أن وقعت قرب الضحية الأولى، قبل أن يطلق الشرطي النار صوبها، اضافة الى عدد من الأشخاص كانوا مسرح الجريمة.

والى ذلك، أصدر المدير العام للأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، قرارا بتوقيف مفتش لشرطة الممتاز يعمل بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، على ضوء نتائج الأبحاث التي أعقبت استعماله لسلاحه الوظيفي خلال الساعات الأولى من صباح يوم الأحد المنصرم، بشكل أسفر في حينه عن وفاة شخصين.

ويأتي ذلك بعد بحت معمق قامت به مصالح الشرطة لتحديد ظروف وملابسات إطلاق المعني بالأمر لرصاصتين من سلاحه الوظيفي، مما تسبب في وفاة شاب وسيدة يبلغان من العمر على التوالي 35 و40 سنة.

وأوضح متحدث المديرية العامة للأمن أن البحث أظهرت نتائجه الأولية، “ارتكاب موظف الشرطة لتجاوزات مهنية وقانونية خطيرة خلال هذا التدخل، الأمر الذي استدعى توقيفه عن العمل في انتظار تقديمه أمام العدالة”.

وأكد المتحدث، أن مصالح الشرطة القضائية المختصة ستواصل كافة الأبحاث والتحريات الضرورية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لاستجلاء حقيقة هذه الواقعة، فضلا عن تحديد هوية كل المتورطين فيها.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق