الحكومة تشرعُ في تصفية صندوق معاشات البرلمانيين وتحويل أمواله إلى “صندوق كورونا”

15 أكتوبر 2020
الحكومة تشرعُ في تصفية صندوق معاشات البرلمانيين وتحويل أمواله إلى “صندوق كورونا”

الصحافة _ الرباط

أكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، عن استحالة إنقاذ صندوق معاشات النواب بعد إفلاسه، قائلا في حوار له مع قناة الجزيرة، أن هناك فئات اجتماعية تضررت كثيرا بسبب تفشي الوباء بالمملكة، لذا من الصعب إصلاح معاش النواب والبرلمانيين في هذه الظرفية الصعبة.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن الحكومة تتجه نحو تصفية صندوق معاشات البرلمانيين، مشددا على ضرورة توفير شروط استمرار الوضع الاعتباري للبرلماني واحترامه مثل العديد من الدول التي لها تقاليد ديمقراطية عريقة.

وكشف مصدر عليم الإطلاع لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن المشاورات الجارية بين الحكومة ومكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق واللجان البرلمانية، تتجه نحو إعلان تصفية صندوق معاشات البرلمانيين، وذلك يورد نفس المصدر من خلال تحويل أمواله إلى صندوق الدعم الخاص بجائحة كورونا، والذي أُحدث بتعليمات من الملك محمد السادس.

وكانت النائبة البرلمانية، ابتسام مراس، المنتمية إلى صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد أعلنت تخليها عن المعاش، من خلال توجيها رسالة لرئيس مجلس النواب، تطالب بتوحيل معاشها للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا” كوفيد-19.

تجدر الإشارة، أن حالة من الإنقسام تشود داخل قبة البرلمان بين من يدافع عن إلغاء المعاشات بشكل كامل، ومن يرى ضرورة تصفيتها، بإعادة المساهمات المالية للنواب من بينهم حزب العدالة والتنمية.

 

وطالب فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، رئاسة المجلس، من أجل سحب توقيعه على مقترح القانون المتعلق بمعاشات أعضاء النواب مشددا على احتفاظه بمقترح القانون، الذي قدمه لتحديد شروط، وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء في البرلمان، المسجل تحت رقم 71، بتاريخ 17 يناير 2018.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق