البروفيسور السويدي يوهان غيساكي: خطر الإصابة بفيروس كورونا ينخفض عند الصوم

25 أبريل 2020
البروفيسور السويدي يوهان غيساكي: خطر الإصابة بفيروس كورونا ينخفض عند الصوم

الصحافة _ وكالات

فجر البروفوسور السويدي يوهان غيساكي قنبلة من العيار الثقيل، و أثار الجدل حول مدى تأثير الصوم على الإصابة بالعدوى وتحوّل جفاف الحلق عند الصوم إلى بيئة مناسبة لاحتضان فيروس كورونا، وذلك حين تساءلت الإذاعة السويدية عن زيادة الصوم خطر الإصابة بفيروس كورونا؟.

وقال يوهان غيساكي، طبيب بروفسور بمعهد كارولينسكا مختص في الأمراض المعدية وعلم الأوبئة، إن العكس هو الصحيح لأن الرطوبة هي التي توفّر البيئة المناسبة لاحتضان الأغشية المخاطية لفيروس كورونا، وإن خطر انتقال العدوى ينخفض عند الصوم.

وأضاف أحد الخبراء الثمانية بعضوية مجموعة هيئة كوفيد19 “لا توجد أي دلائل علمية على صحة هذه الادعاءات” وأوضح “أن من يعانون من الأمراض المزمنة قد يشكل الصيام عليهم خطرا، لكن هناك استثناءات بالنسبة لهذه الفئة والنساء الحوامل”.

وحول علاقة الصوم بجفاف الحلق والفم، وأن الفيروس يتمترس على مستوى الحلق، أوضح البروفيسور السويدي أنه لا توجد أي دلائل علمية على صحة هذه الادعاءات، وشدد بقوله “أكاد أجزم أن العكس هو الصحيح وخطر الإصابة بالعدوى ينخفض عند الصوم”.

وهذا الكلام كما سبق وبينت منظمة الصحة العالمية أيضا ليس كلاما علميا بالمرة، ما يضع “الناشط” في موقف حرج للغاية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق