إسبانيا البلاد الفلاحية الكبيرة.. تستورد أغلب وارداتها من الخضروات والفواكه من المغرب

17 أبريل 2023
إسبانيا البلاد الفلاحية الكبيرة.. تستورد أغلب وارداتها من الخضروات والفواكه من المغرب

الصحافة _ وكالات

بعد قرار الحكومة المغربية “العلني”بتقليص صادرات المملكة من المنتجات الفلاحية، لمواجهة التضخم الذي رفع سقف الاسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. لكن أرقام الوكالة الإسبانية كشفت عكس ما صرحت به حكومة أخنوش و التصدير بكميات ضخمة للأسواق الإسبانية خاصة والأوروبية عامة، حيث أن أرقام التصدير المتعلقة بالمغرب العام الماضي، تواصل تسجيل أرقام قياسية في كميات التصدير وفق ما تكشف عنه احصائيات صادرة عن الهيئات الأوروبية في الفترة الأخيرة.

ارتفاع قياسي في مجموع واردات إسبانيا من الخضر والفواكه التي تم استيرداها في العام الماضي، اليت بلغت حوالي 66 في المائة ومصدرها المغرب.

أرقام كشفتها وكالة ائتمان الصادرات الإسبانية “CESCE”، أن مدريد استوردت من المغرب العام الماضي 46 بالمائة من الخضر، و20 بالمائة من الفواكه، ليصل المجموع هو 66 بالمائة من مجمل واردات إسبانيا من المنتوجات الفلاحية من العالم.

ووفق المعطيات، يعتبر المغرب هو المصدر الأول لإسبانيا من الخضر والفواكه، رغم أن البلد الأوروبي يعد القوة الفلاحية الأكبر في محيطها الأوروبي.

وسجل الاستيراد الإسباني من المغرب، زيادة بلغت 12.8 بالمائة في 2022 مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما يخص استيراد الفواكه والخضر، وبلغة القيمة المالية، فإن إسبانيا استوردت ما قيمته 3 ملايير و523 مليون أورو من الخضروات والفواكه المغربية.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق