يوم الخميس 04 مارس.. الأردن تفتح رسمياً قنصليتها العامة بالعيون!

1 مارس 2021
يوم الخميس 04 مارس.. الأردن تفتح رسمياً قنصليتها العامة بالعيون!

الصحافة _ الرباط

أكد مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أنٌَ المملكة الأدرنية الهاشمية ستفتح رسمياً قنصليتها العامة في مدينة العيون، يوم الخميس 04 مارس الجاري، وذلك في خطوة تعكس تأييدا من جانب عمّان للرباط في سياق التوتر، الذي تشهده المنطقة.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن يوم الخميس 19 نونبر 2020، أن الملك عبد الله الثاني عبر في اتصال هاتفي مع الملك محمد السادس عن “رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية”.

وأضاف أن الملك الأردني أشاد بالقرارات، التي أمر بها الملك المغربي “لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية”.

وستكون هذه ثاني ممثلية دبلوماسية عربية في الصحراء المغربية بعد افتتاح الإمارات قنصلية في العيون في نونبر، بينما تحتضن كبرى مدن الصحراء المغربية إلى جانب مدينة الداخلة 15 قنصلية أخرى لدول أفريقيمنذ أواخر العام الماضي.

ويعتبر المغرب افتتاح هذه الممثليات الدبلوماسية الأجنبية في الصحراء المغربية تأكيدا لسيادته عليها، بينما سبق لجبهة البوليساريو والجزائر، التي تدعمها، أن أدانتا ذلك.

ويأتي هذه الإعلان في سياق توتر تشهده المنطقة بعد 30 عاما من وقف إطلاق النار؛ لكن المغرب أعلن السبت الماضي استئناف حركة النقل مع موريتانيا عبر معبر الكركرات، إثر تحرك للجيش المغربي أنهى إغلاق المعبر من جانب موالين للبوليساريو منذ 21 أكتوبر.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق