وزير النقل الإسباني في الرباط بحثا عن صفقات توسيع السكك الحديدية بالمغرب قبل المونديال

4 مارس 2024
وزير النقل الإسباني في الرباط بحثا عن صفقات توسيع السكك الحديدية بالمغرب قبل المونديال

الصحافة _ وكالات

يحل وزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، الاثنين، في الرباط، بهدف إجراء مباحثات مع ممثلي الحكومة المغربية في القضايا ذات الاهتمام المشترك في مواضيع النقل والبنية التحتية. وستمتد هذه الزيارة بحسب وسائل الإعلام الإسبانية، إلى يوم الثلاثاء.

وسيلتقي الوزير، خلال زيارته الرسمية الأولى للبلاد، بوزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، حيث يرتقب أن يناقش الطرفان تطوير المغرب شبكة النقل السككي فائق السرعة، وإمكانية التعاون بين البلدين في هذا المجال.

بعد ذلك، سيعقد أوسكار بوينتي اجتماعا مع وزير التجهيز والماء نزار بركة، لتناول القضايا المتعلقة بالتعاون الموانئ بين البلدين.

وسيحضر الوزير الإسباني يوم الثلاثاء إلى مقر شركة ألزا الإسبانية بالدار البيضاء، حيث سيتعرف على نشاط الشركة بالمدينة وسيعقد اجتماعا مع العاملين في الشركة.

هذا الوزير كان قد نفى صحة ما تداولته عدد من وسائل الإعلام المغربية والإسبانية بخصوص إعلان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز عن أن مدريد ستستثمر 45 مليار دولار في مشاريع لتقوية البنية التحتية بالمغرب.

وعلى حسابه في موقع “إكس” (تويتر)، أوضح أن المغرب سيستثمر 45 ألف مليون في بنيته التحتية، مشيرا إلى أن الشركات الإسبانية ستدخل سباق المنافسة للحصول على عقود في هذا الإطار.

وأكد  سانشيز، خلال ندوة صحفية في ختام زيارة عمل للمملكة، أن “إسبانيا تعد شريكا مرجعيا للمغرب باستثمارات متوقعة تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050″، منوها بـ “التطور الإيجابي” للمبادلات التجارية بين البلدين.

وأبرز أن الشراكة الاقتصادية الثنائية مدعوة لمزيد من التوطيد، خاصة في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم 2030.

كما أشاد بـ “الجهود الكبيرة” التي يبذلها المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مبرزا إسهام المقاولات الإسبانية في هذه الجهود الرامية لتطوير الاقتصاد المغربي، لا سيما في مجالات النقل والطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.

وكان  الملك محمد السادس، قد استقبل اليوم بالقصر الملكي بالرباط،  بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين الملك، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

سبق وأن قع المغرب وإسبانيا مذكرتي تفاهم في فبراير 2023 لتحديد سبل التعاون في مجال النقل والبنية التحتية، مع التركيز على تطوير السكك الحديدية.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في مجال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية وصيانة القطارات والعربات، وتصميم ورش العمل، إلى جانب تدريب موظفي السكك الحديدية، وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة حركة السكك الحديدية.

ويخطط الجانبان لإنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين إسبانيا والمغرب عبر مشروع النفق البحري بين البلدين في غضون خمس سنوات؛ أي قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، والتي ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق