وزير الصحة السابق يطالب العثماني بنهج سياسة دوائية جريئة

28 أبريل 2021
وزير الصحة السابق يطالب العثماني بنهج سياسة دوائية جريئة

الصحافة _ وكالات

طالب وزير الصحة السابق، الحسين الوردي، نهاية الأسبوع الماضي خلال أشغال ندوة  من تنظيم الشبيبة الاشتراكية،  الى  ضرورة نهج المغرب سياسة خاصة في مجال تصنيع اللقاحات والمستلزمات الطبية مع تخفيض  اثمنة الادوية في السوق الدوائي المغربي.

الوردي طالب سعد الدين العثماني، خلال مداخلته في ندوة الحماية الاجتماعية ،  “سنّ سياسة دوائية جريئة لتحسين العرض الصحي في المغرب”،

وأوضح وزير الصحة السابق،  الى اظهار “جائحة كورونا أهمية الاكتفاء الذاتي فيما يخص الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية”.

ونبه الوردي ،  “لا يمكن أن نذهب نحو تغطية صحية شاملة دون الحديث عن سياسة دوائية”، داعيا الجميع الى الحوار والتواصل بشكل ايجابي .

وطالب بضرورة  التحضير للتغطية الصحية التكميلية داعيا الى النقاش بين التعاضديات وشركات التأمين والدولة ، في ما دعا الى  “تخفيض ثمن الأدوية، لأن 34 في المائة من مصاريف الأسر في التطبيب تذهب لشراء الأدوية”.

وفي ما يخص استراتيجية المغرب الخاصة بالتلقيح ، أوضح الوردي إلى أن “دولة الهند التي ترسل لنا لقاح أسترازينيكا، ليس هي من أخرجته بل تصنعه فقط، ولكن يتوفرون على قدرة للتصنيع، لو كانت عندنا تلك البنية لما كنا في حاجة إلى انتظار التوصل باللقاح”.

وطالب الحسين الوردي بالتوجه نحو  “تصنيع اللقاحات والمستلزمات الطبية، وأيضا يجب مراجعة الضريبة المضافة على الأدوية التي تصل إلى  7 في المائة”.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق