وزارة الصحة تكشف الوضعية الصحية لـ 15 من المصابين بفيروس ”كورونا” بالمغرب

14 مارس 2020
وزارة الصحة تكشف الوضعية الصحية لـ 15 من المصابين بفيروس ”كورونا” بالمغرب

الصحافة _ الرباط

قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في ندوة صحفية اليوم السبت، بعد تسجيل 9 حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، إن الحالة الصحية لـ15 مصاب جيدة جدا، وهم يخضعون للعلاجات الضرورية في أماكن العزل الطبي بالمؤسسات الصحية.

وأوضح اليوبي، أن حالة واحدة فقط تعاني من بعض الاضطرابات، مشيرا إلى أن حالة الوفاة الأولى التي تم تسجيلها كانت تعاني من أمراض مزمنة متعددة ومتقدمة في السن.

وأبرز اليوبي أن متوسط عمر الحالات السبعة عشر هو 51 سنة وأصغر مصاب هي رضيعة في الشهر التاسع، موضحا أن 11 من المصابين جنسيتهم مغربية و6 فرنسيين، قدموا من دول أجنبية، 6 من فرنسا، و5 من اسبانيا، و5 من إيطاليان إضافة إلى حالة انتقل إليها المرض عن طريق أحد الوافدين.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الحالة التي تأكد شفاؤها، خضعت لتحليلين مخبرين خلال 24 ساعة، ليتم التيقن من شفائها التام من الفيروس، حيث يتعلق الأمر بشاب.
وبخصوص تطور المرض، أفاد اليوبي أنه من المتوقع تسجيل حالات أخرى وافدة من الخارج، حيث يعتبر هذا التطور من الدرجة الأولى والثانية، موردا أن المرور إلى الدرجة الثالثة أي تفشي المرض بشكل واسع، هو احتمال ممكن لكنه ضعيف.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت صباح اليوم السبت،، عن تسجيل 9 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وذلك ليلة الجمعة-السبت؛ ليكون بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بمرض كوفيد-19، هو 17 حالة ببلادنا إلى حدود يومه السبت 14 مارس 2020.

وأوضح المصدر نفسه، أن الحالات التسع تتعلق بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من: إسبانيا (4 حالات)، إيطاليا (3 حالات) ومهاجر مغربي مقيم بفرنسا، دخلوا إلى المغرب ما بين 24 فبراير و12 مارس 2020، بالمدن التالية: تطوان، الرباط، الدار البيضاء، فاس وخريبكة.
فيما تم تسجيل حالة إصابة واحدة بالمغرب، حسب المصدر عينه، عن طريق اتصالها بحالة أخرى وافدة كانت قد تأكدت إصابتها سابقا، وما زالت تحت العلاج.
وتابع المصدر ذاته، أنه تم تشخيص الحالات التسع من قبل أطقم طبية متخصصة، باتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحاليل المخبرية بكل من المركز الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور-المغرب بالدار البيضاء، وتم التكفل بجميع الحالات وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق