هكذا مرت التجارب السريرية التي على لقاح كورونا بالمغرب.. وهذه هي الأعراض الجانبية التي ظهرت على 600 متطوع مغربي 

7 ديسمبر 2020
هكذا مرت التجارب السريرية التي على لقاح كورونا بالمغرب.. وهذه هي الأعراض الجانبية التي ظهرت على 600 متطوع مغربي 

الصحافة _ الرباط

كشف الدكتور مولاي سعيد عفيف، اختصاصي في طب الأطفال، تفاصيل التجارب السريرية التي أجريت على لقاح كورونا بالمغرب، وهي التجارب التي قال إنها مرت بشكل جيد وتم خلالها احترام المقاييس العلمية والعالمية والمرور بعدة لجان.

وأفاد سعيد عفيف، أن التجارب السريرية التي تمت بالمغرب عرفت مشاركة 600 متطوع، نصفهم أخذ اللقاح، والنصف الثاني تم حقنه بدواء وهمي أو “البلاسيبو” (Placebo) الذي يستعمل في الدراسات العلمية. مشيرا إلى أن المتطوعين خضعوا خلال فترة التجارب لمراقبة يومية، كما أن تتبعهم سيستمر لمدة سنة.

من جهة أخرى، أكّد الدكتور عفيف أن اللقاح أثبت فعاليته، وأن طريقة صنعه لا تختلف عن طريقة صنع اللقاحات التي يتم حقنها للأطفال، كما أن المغرب لديه تجربة كبيرة في التلقيح، وبرنامجه الوطني يضاهي برامج دول كألمانيا وفرنسا، وبفضل عمليات التلقيح تم القضاء على عدة أمراض فتاكة ومن بينها الكزاز.

فيما يتعلق بالأعراض الجانبية للقاح كورونا، أكد سعيد عفيف أنها أعراض بسيطة جدا تختفي بعد بضعة أيام، كالإحساس بألم في الرأس، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو الشعور بالتعب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق