ميناء طنجة المتوسط يرتقي إلى الرتبة 19 عالميا متفوقا على كافة موانئ إسبانيا

28 مارس 2024
ميناء طنجة المتوسط يرتقي إلى الرتبة 19 عالميا متفوقا على كافة موانئ إسبانيا

الصحافة _ وكالات

ارتقى ميناء طنجة المتوسط الى المرتبة 19 في آخر تصنيف مرجعي لألفالينر (Alphaliner) الذي يضم 500 مجمع مينائي للحاويات في العالم.

وتم معالجة ما مجموعه 8.617.410 حاوية نمطية (EVP) من قبل ميناء طنجة المتوسط في عام 2023، بزيادة قدرها 13.4 % مقارنة بعام 2022.

وقد جعل هذا الحجم من حركة الحاويات ميناء طنجة المتوسط يصبح من بين الموانئ الكبرى في العالم، مما يعكس أهميته الاستراتيجية في التجارة البحرية الدولية.

وبفضل هذا التصنيف الجديد أصبح المغرب يتموقع بين 12 دولة أخرى، ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، حيث يقع ميناء طنجة المتوسط على مفترق طرق الطرق البحرية الرئيسية، ويتمتع بموقع استراتيجي، ويتيح الربط المباشر بين الخطوط الرئيسية شرق-غرب وشمال-جنوب.

وبالنظر لقدرته على معالجة ما يصل إلى 9 ملايين حاوية نمطية، إلى جانب اتصاله البحري الواسع بـ180 ميناء في 70 دولة، يجعل منه محورا أساسيا للتحالفات الكبرى بين الخطوط الملاحية مثل «2M»و <<Ocean Alliance>>.

إلى ذلك كان ميناء طنجة المتوسط قد إحتل المرتبة الرابعة وفقًا لمؤشر أداء ميناء الحاويات العالمي 2022 (CPPI) ، الذي طوره البنك الدولي و”سنناندارد أند بورز غلوبال ماركت إنتيليجنس”.

و يتيح مؤشر CCPI إمكانية مقارنة أداء 348 ميناء حاويات حول العالم وفقًا لنجاعتها، وذلك بقياس الوقت المنقضي بين وصول السفينة إلى المرفأ وخروجها من الرصيف، بمجرد الانتهاء من عملية تبادل البضائع.

ويهدف المؤشر المذكور إلى تحديد الثغرات في البنية التحتية للموانئ التجارية، وتقديم توصيات من شأنها أن تفيد جميع الفاعلين الرئيسيين في التجارة العالمية، من قبيل الدول وشركات الشحن ومشغلي الموانئ والمحطات والشاحنين وشركات الخدمات اللوجستية والمستهلكين.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق