من تطوان الى مونتريال، المغاربة يحتفلون بعيد العرش المجيد

31 يوليو 2023
من تطوان الى مونتريال، المغاربة يحتفلون بعيد العرش المجيد

الصحافة _ مونتريال

أقامت قنصلية المغرب بمونتريال – كندا حفلا بالمركز الثقافي المغربي دار المغرب يوم أمس، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه المنعمين.

في بداية هذا الحفل، ألقى القنصل العام للمغرب بمونتريال كلمة ذكر فيها بالدلالات الرمزية لعيد العرش، ومدى أهمية هذا الحدث عند المغاربة قاطبة، سواء داخل المغرب أو خارجه. كما توقف عند دور الملكية في بناء المغرب الحديث الذي أصبح من الدول الرائدة في مجالات عدة، وتطرق الى العلاقة المتينة التي جمعت وتجمع العرش بالشعب.

هذا الاحتفال عرف حضور وزيرة الهجرة بمقاطعة كيبيك السيدة كريستين فريشيت، والتي نوهت في كلمتها بالدور الفعال للجالية المغربية في النسيج الإجتماعي والاقتصادي والسياسي بالكيبيك، وعبرت عن رغبتها في زيارة المغرب قريبا للوقوف عن كتب على الانجازات الهامة التي جاء ذكرها على لسان القنصل العام.

من جهته، المستشار بمجلس مونتريال السيد يونس بوقالة والذي حضر كممثل لعمدة مونتريال فاليري بلانت، عبر عن افتخاره بهويته المغربية، وهو الذي ينحدر من منطقة الريف، أكد عن أهمية إحياء ذكرى عيد العرش الذي يعتبر تجسيد لمتانة العلاقة بين الملك والشعب، كما أشاد بالدور الهام الذي تلعبه الجالية المغربية بمونتريال، وفي كندا بشكل عام. وختم كلمته بعبارة “عيد عرش مبارك”.

وتميز هذا اللقاء بالحضور الوازن لمديرة المركز الثقافي المغربي بمونتريال السيدة الزموري، والتي أبانت عن حس كبير في الوطنية بارتداءها القفطان المغربي، وتفانيها في استقبال الضيوف، وتجاذب أطراف الحديث مع الشخصيات السياسية والدبلوماسية الحاضرة للحفل، كما ارتدى السيد إفريخن القنصل العام الجلباب المغربي، وحرص هو الآخر على التواصل المباشر مع الشخصيات العمومية ومع عموم المواطنين.

 

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق