مكتب السكك الحديدية يتوقع تحقيق استثمارات تفوق 1.5 مليار درهم مع نهاية 2023

31 أكتوبر 2023
مكتب السكك الحديدية يتوقع تحقيق استثمارات تفوق 1.5 مليار درهم مع نهاية 2023

الصحافة _ وكالات

يتوقع أن يحقق المكتب الوطني للسكك الحديدية استثمارات تقدر بـ1,586 مليار درهم برسم سنة 2023، وهو ما يمثل %61 من الميزانية المتوقعة للسنة.

وتتعلق هذه الإستثمارات، حسب ما أوردته وزارة النقل واللوجستيك، في مذكرة حول مشروع قانون المالية لسنة 2024، بأشغال إعادة تأهيل السكك الحديدية والمنشآت الفنية ومواصلة أشغال تأمين عبور وحماية المناطق المعرضة للفيضانات عبر الشبكة الحديدية، وكذلك أشغال الصيانة وإعادة التأهيل الخاصة بمختلف المعدات المتحركة من قاطرات عربات مكيفة لنقل المسافرين وأنواع مختلفة من الشاحنات.

أما فيما يخص مشاريع تمديد الشبكة وتعزيز الربط السككي، فأشارت المذكرة إلى مواصلة المكتب جهوده الإستثمارية من خلال إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع الربط السككي لميناء الناظور غرب المتوسط، والدراسات المتعلقة بمشروع الخط الفائق السرعة القنيطرة مراكش ومراكش أكادير، إضافة إلى المصاريف المتعلقة بنزع الملكية.

وفيما يخص، النتائج المالية المتوقعة لسنة 2023، فقد حقق نشاط نقل المسافرين، حسب المصدر ذاته، أرقاما “متميزة” إلى متم يونيو 2023، مسجلا 24,6 مليون مسافر ورقم معاملات بلغ 1167 مليون درهم خلال هذه الفترة.

وعرف شهر يونيو، حسب المذكرة، نتائج استثنائية حيث بلغ عدد المسافرين “ذروته بتحقيقه أزيد من 4,2 مليون مسافر بزيادة بنسبة 13% مع تسجيل رقم معاملات يقدر ب 202 مليون درهم”، ومن المنتظر أن يستمر هذا النشاط “في هذا الإتجاه التصاعدي حتى نهاية سنة 2023 مسجلا ارتفاعا هاما في عدد المسافرين بنسبة 16%، ونقل ما يزيد عن 51 مليون مسافر مقابل 45.9 مليون سنة 2022”.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق