مستجدات الوضعية الصحية في المغرب: بؤرة مهنية بالبيضاء وراء ارتفاع عدد الإصابات والحالات النشطة ارتفعت إلى 734 حالة

9 يونيو 2020
مستجدات الوضعية الصحية في المغرب: بؤرة مهنية بالبيضاء وراء ارتفاع عدد الإصابات والحالات النشطة ارتفعت إلى 734 حالة

الصحافة _ الرباط

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 135 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 8437 حالة، أي بنسبة 23.2 لكل مئة ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أن الحالات الجديدة تتوزع على جهات الدار البيضاء-سطات (79 حالة)، من بينها 71 حالة اكتشفت في بؤرة مهنية، في حين اكتشفت الحالات الثمانية الأخرى في صفوف مخالطين لحالات مختلفة، ثم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (35 حالة) سجلت ببؤر صغيرة مختلفة وفي صفوف مخالطين، إضافة إلى حالات جديدة، ثم جهة مراكش-آسفي (15 حالة) وهي لمخالطين لحالات مختلفة، ثم جهة فاس-مكناس (4 حالات)، ثم جهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالتان)، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي 331آلاف 134 حالة، بزيادة 16 ألفا و733حالة خلا 24 ساعة الماضية.

وأضاف المسؤول أنه تم اكتشاف 118 حالة من مجموع الحالات الجديدة (135)، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و264 حالة، فيما لا يزال 6817 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجل لمرابط زيادة حالتين جديدتين بكل من مراكش وطنجة، كانتا بالإنعاش، ليرتفع مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 210 حالات، أي بنسبة إماتة بلغت 2,5 في المائة، كما ارتفعت حالات الشفاء إلى 7493 حالة، بعدما انضافت 85 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي هو 88.8 في المائة.

وفيما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 734 حالة، أي بنسبة 2 لكل مائة ألف نسمة.

وتتمركز هذه الحالات بالخصوص في جهة الدار البيضاء سطات (288 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (137 حالة)، وجهة مراكش آسفي (161 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (85 حالة)، وجهة فاس مكناس (35 حالة)، إضافة إلى حالات قليلة بباقي الجهات، باستثناء جهتين لا توجد بهما أي حالة نشيطة، وهما جهة درعة تافيلالت وجهة الداخلة وادي الذهب، بينما توجد حالة واحدة فقط في جهة العيون الساقية الحمراء.

ويصل عدد الحالات التي ترقد بأقسام العناية المركزة والإنعاش إلى 13 حالة، تتوزع على مدن الدار البيضاء (8 حالات)، وطنجة (3 حالات)، ومراكش (حالتان)، كما أن 5 حالات من هذه الحالات الخطيرة تحت التنفس الاصطناعي، 3 توجد بالدار البيضاء، وحالتان بطنجة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق