مذكرة تفاهم بين المغرب والسعودية للتعاون في مجال مكافحة الأوبئة والجوائح

16 أغسطس 2024
مذكرة تفاهم بين المغرب والسعودية للتعاون في مجال مكافحة الأوبئة والجوائح

الصحافة _ وكالات

وقع وزير الصحة خالد آيت طالب ونظيره السعودي فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، اليوم الجمعة، على مذكرة تفاهم تركز على تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى، ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها.

ياتي ذلك إثر استقبال وزير الصحة والحماية الاجتماعية،  خالد آيت طالب، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024 بالرباط، وزير الصحة السعودي،  والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وتشمل المذكرة التي جرى التوقيع عليها الصحة العامة والطب الوقائي، والطب العلاجي، والصحة الرقمية، والطب الافتراضي. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم دراسة فرص التعاون في مجال خدمات نقل الدم لضمان توفر الدم الكافي والآمن في كلا البلدين.

وسيتم تنفيذ بنود هذه المذكرة، حسب بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من خلال تبادل المعلومات والخبرات، وتنظيم الزيارات بين الخبراء وذوي الاختصاص، وتنظيم المؤتمرات والندوات، وتبادل التدريب في المجال الصحي، فضلاً عن تشجيع البحوث العلمية في مجال الصحة والطب، والتبادل المعلوماتي في مجال الطب والتطبيب عن بُعد.

كما قام وزير الصحة السعودي والوفد المرافق له بزيارة مراكز صحية وصناعية متخصصة في إنتاج اللقاحات.

وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ لها أن هذا اللقاء شكل فرصة لإطلاع الوفد السعودي على مختلف الأوراش التي أطلقها المغرب من أجل إصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ومن أبرز هذه الأوراش، تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة، فضلاً عن تطوير الصناعة الدوائية واللقاحية.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار أواصر الصداقة القائمة بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، ورغبة الطرفين في تطوير آفاق وسبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك

.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق