محلل اقتصادي: خط الغاز نيجيريا-المغرب مفتاح للدفع بالعلاقات المغربية وكل غرب افريقيا نحو مزيد من الاندماج

8 فبراير 2021
محلل اقتصادي: خط الغاز نيجيريا-المغرب مفتاح للدفع بالعلاقات المغربية وكل غرب افريقيا نحو مزيد من الاندماج

الصحافة _ وكالات

قبل خمس سنوات طُرح مشروع خط الغاز بين المغرب ونيجيريا، واليوم يعود مجددا إلى الواجهة إثر المكالمة الهاتفية التي جرت مؤخرا بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بهاري.

أهداف كبرى وراء هذا المشروع المغربي النيجيري، الذي يستهدف 13 بلدا، إذ يجسد الرغبة القويّة للرباط وأبوجا من أجل خلق فرص التكامل، وتحسين القدرة التنافسية التنمية الاقتصادية لمنطقة شمال-غرب افريقيا.

في هذا الحوار، يقربا عبد النبي أبو العرب، المحلل الاقتصادي، من البعد الاستراتيجي لهذا المشروع المغربي النيجيري، وحول مدى واقعيته بالنسبة للبلدين الافريقيين.

مشروع خط الغاز نيجيريا-المغرب، له بعد استراتيجي مهم للبلدين على وجه خاص. أي جدوى اقتصادية سيحققها المغرب من خلال هذا الأنبوب الذي يخترق 1ً3 بلدا؟

بالطبع هذا المشروع له أهمية كبيرة بالنسبة للمغرب من الناحية الاقتصادية، إذ سيمكن المغرب من تأمين موارده الطاقية بشكل استراتيجي ودائم؛ من خلال ضمانه للتدفق المستمر للغاز الطبيعي من نيجيريا.

فالطاقة مجال مهم، إذ أن المغرب لديه اليوم رؤية واستراتيجية وطنية في مجال التجديد الطاقي بالاعتماد على الغاز الطبيعي المسيل بشكل كبير من أجل استبدال الطاقات التقليدية، إلى جانب الطاقة الريحية والشمسية.

والمغرب في هذا السياق، له رؤية طموحة من حيث رغبته في بلوغ نسبة كبيرة من الطاقة النظيفة في غضون سنة 2040.

كما أن هذا المشروع سيضخ استثمارات ضخمة على طول الشريط الساحلي الافريقي، وكذلك بالنسبة للمغرب من حيث كونه سيضمن موردا دائما ومستمرا للطاقة، وسيساهم في الاقلاع الاقتصادي لأقاليم الصحراء المغربية التي تنتظر اليوم استثمارات ضخمة ستجعل منها منصة إفريقية مهمة ومنصة صناعية دولية، خاصة مع إعلان إنشاء ميناء أطلسي بمستوى الميناء المتوسطي.

لكن هناك تساؤل حول مدى واقعية هذا المشروع وإمكانية إنجازه. ماهي المؤشرات التي تضمن للبلدين إكمال هذا المشروع المهم؟

المشروع واقعي جدا وجدواه الاقتصادية واضحة، فهو يعتمد أنبوبا لنقل الغاز وهي التقنية الأكثر نجاعة في العالم، على ما هو معمول به فيما يتعلق بالغاز الروسي الذي يصل عبر أنابيب إلى أوروبا، وفي الشرق الأوسط أيضا.

هذه التقنية هي الأكثر أمنا والأقل تكلفة والأسهل، لذلك فهو من الوجهة اللوجستية البحتة فهو مشروع ذو معنى وذو جدوى حقيقة، وسيأتي بحل نهائي للغاز الطبيعي النيجيري الذي يعاني إشكالية حقيقة على مستوى التصدير لأنه يعتمد بالأساس على النقل البحري، وهو أمر له محدوديته بطبيعة الحال، خاصة أن الربط البحري بين نيجريا وباقي نقاط العالم هو محدود كما نعلم.

فالأنبوب النيجيري المغربي، يرغب في أن يحل مشكلة لوجستية مستعصية للربط بين مصدر الانتاج وكل دول غرب افريقيا التي تعاني من إشكالات في البنى التحتية والنقل والتجهيزات الأساسية المتعلقة بموارد الطاقة وبالكهربة بصفة عامة.

وبالتالي فخط الغاز هذا، سيعود بالفائدة على الدول الافريقية ودول افريقيا الغربية على الخصوص.

أظن أن كل ما يواكبه هذا المشروع من الناحية الاستراتيجية والاستثمارية الكبيرة على طول شريط 13 بلدا، خاصة من حيث خلق أقطاب صناعية والإسهام في الكهربة وفي خلق مدن جديدة على طول هذا الشريط المحاذي لهذا الأنبوب، سيوفر عائدا مهما جدا، وهو ما يفسر إصرار البلدين على انجاح هذا المشروع وتحقيقه في الآجال المحددة.

ومن المؤكد أيضا أن مستثمرين دوليين من الحجم الكبير، لديهم اهتمام بهذا المشروع الاستراتيجي المهيكل لإفريقيا الغربية وشمال افريقيا.

كيف يمكن للمشروع أن يفتح الباب أمام المغرب للدخول بقوة إلى منطقة غرب إفريقيا من بوابة الغاز النيجيري؟

أعتبر هذا المشروع بالضبط هو مفتاح للدفع بالعلاقات المغربية النيجرية والعلاقات المغربية وكل غرب افريقيا نحو مزيد من الاندماج. هذا الخط سيكون خط اندماج كبير لكل هذه الدول المشكلة للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا.

وكلما نجح المغرب ونيجيريا في التقارب وفي الاندماج وفي التعاون، كلما اقترب المغرب من هذه المنطقة الاقتصادية الاستراتيجية.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق