محامو المغرب ينتفضون في وجه التامك: خطة السجون تضمنت مسا بحصانة الدفاع والمحامي ليس زائرا عادياً

26 مايو 2020
محامو المغرب ينتفضون في وجه التامك: خطة السجون تضمنت مسا بحصانة الدفاع والمحامي ليس زائرا عادياً

الصحافة _ الرباط

أفادت جمعية هيئات المحامين بالمغرب إن خطة عمل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل التصدي لتفشي وباء كورونا تضمنت ما يمكن أن يعتبر مسا بحصانة الدفاع وبالضمانات القانونية الممنوحة للمحامي في القوانين الجاري بها العمل.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها، أن المحامي ليس زائرا عاديا للمؤسسة السجنية وإنما يلجها للقيام بمهمة قانونية وبناء على ترخيص تسلمه سلطة قضائية، وأن إخضاع المحامي للتفتيش خلال زيارته لمؤسسة السجنية إجراء غير قانوني وغير مقبول.

ولفتت الجمعية إلى أنها تواصلت مع المندوب العام إدارة السجون وأكد أن الأمر يتعلق بخطأ مادي، وأن حقوق المحامين القانونية مضمونة ولا يمكن إخضاعهم لأي تفتيش لا جسديا ولا لمحتويات ما يحملونه عند ولوجهم لأي مؤسسة سجنية في إطار قيامهم بمهامهم.

كما أضاف البلاغ أن المندوبية أعطت الأسبقية في الزيارات المباشرة للمحامين ابتداء من فاتح يونيو دون قيد أو شرط مع الاحتفاظ بالزيارة عن بعد تسهيلا لمهام المحامي، وأنه قد تم الاتفاق على عقد لقاء عاجل بين المؤسستين لتوضيح الموقف.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق