لولوبريجيدا: المغرب شريك استراتيجي متميز بالنسبة لإيطاليا

25 أكتوبر 2024
لولوبريجيدا: المغرب شريك استراتيجي متميز بالنسبة لإيطاليا

الصحافة _ وكالات

أكد وزير السياسات الزراعية والغذائية والغابوية الإيطالي، فرانشيسكو لولوبريجيدا، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يعد شريكا استراتيجيا متميز بالنسبة لبلاده وركيزة مرجعية للقارة الأفريقية.

وقال لولوبريجيدا، في تصريح صحفي عقب لقائه مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، على هامش الاجتماع الوزاري الثاني عشر للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية، إن “إيطاليا تعتبر المغرب شريكا مميزا، بالنظر لعمق العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأبرز الوزير الروابط التاريخية بين إيطاليا والجالية المغربية المقيمة على ترابها، وهي جالية دينامية ومندمجة تسهم بنشاط في تنمية الاقتصاد الإيطالي وتنوعه.

كما أشار الوزير الإيطالي إلى أن هذه الشراكة تحظى بأهمية متزايدة في سياق تعمل فيه إفريقيا على تعزيز اكتفائها الذاتي الغذائي ورفع القيمة المضافة لإنتاجاتها الفلاحية.

وتطرق لولوبريجيدا أيضا إلى المسألة الحيوية المتعلقة بتدبير الموارد المائية، مبرزا أنها تمثل تحديًا محوريًا لإيطاليا وللمنطقة المتوسطية عمومًا إذ أنها تواجه ظواهر الجفاف المتتالية ونقص الموارد المائية.

وفي هذا السياق، أعرب عن رغبة بلاده في التعاون مع الخبراء المغاربة في مجال تدبير المياه، مجددا التأكيد على التزام إيطاليا بالحلول المبتكرة والممارسات الفلاحية المرنة والمستدامة لمواجهة التحديات البيئية المشتركة.

وخلال هذا اللقاء، تدارس الوزيران عددا من الملفات المشتركة وتباحثا حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ذات الصلة بالفضاء المتوسطي، مع التركيز على التعاون في مجال الفلاحة المستدامة والأمن الغذائي وإدارة الموارد الطبيعية.

ويندرج الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، الذي ينظم تحت شعار “نهج متوسطي للسيادة الغذائية: انشغالات وتأثيرات على النظم الغذائية المستدامة”، في إطار مواصلة الحوارات السياسية التي أطلقها المركز منذ إنشائه، والتي تضع الزراعة والتغذية المستدامة في صلب التعاون المتوسطي.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق