لقجع: دعم السكر مكلف جدا وغير معقلن و25% منه يذهب للشركات

2 مارس 2022
لقجع: دعم السكر مكلف جدا وغير معقلن و25% منه يذهب للشركات

الصحافة _ وكالات

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن دعم الدولة لمادة السكر “مكلف جدا واستهلاكه غير معقلن”، مضيفا أن 25% منه تذهب للصناعات الغدائية”.

وأوضح الوزير في عرض له بعد زوال اليوم الأربعاء، في يوم دراسي نظمته وزارته بتنسيق مع لجنة الاقتصاد والمالية في مجلس النواب أنه يجب “مراعاة نظام الدعم في المستقبل المتوسط، وهو أمر ضروري لكي تستفيد مباشرة الأسر من الدعم الذي أحدث من أجلها”.

وأفاد الوزير المنتدب، بأن معدل دعم مادة السكر عند الاستهلاك، بلغ 3,4 مليار درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة، على أساس متوسط استهلاك سنوي بلغ 1,2 مليون طن”.

وتحدث لقجع عن تطور مداخيل الضريبة  الداخلية على استهلاك واسترجاع الدعم من مادة السكر، مؤكدا أنه بعد التخلي عن استرجاع الإعانة الجزافية للسكر المكرر من الصناعات الغدائية الغير موجهة للتصدير، باستثناء صناعة المشروبات الغازية وغير الغازية سنة 2007، انتقلت المبالغ المحصلة من متوسط 400 مليون درهم سنويا ما بين 1999 و2006، إلى متوسط 70 مليون درهم سنويا ما بين 2019 و2021.

وأشار الوزير إلى أنه بعد الرفع من مقدار الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المشروبات غير الكحولية  بنسبة 50 بالمائة سنة 2019، ارتفعت مداخيل هذه الضريبة، من 402,8 مليون درهم سنة 2019 إلى 497,5 مليون درهم سنة 2021.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق