لائحة أعضاء الوفد الحكومي المغربي الذي سيزور إسرائيل تنتظر تأشيرة الديوان الملكي

27 ديسمبر 2020
لائحة أعضاء الوفد الحكومي المغربي الذي سيزور إسرائيل تنتظر تأشيرة الديوان الملكي

الصحافة _ الرباط

تترقب إسرائيل وصول وفد حكومي مغربي، لبحث التعاون المشترك بين البلدين، وتفعيل عملية افتتاح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، وإطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل والمغرب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شريط مصور، مساء السبت، إن الوفد المغربي سيصل إلى إسرائيل بداية الأسبوع.

وأشار نتنياهو إلى أنه أجرى أمس الجمعة “مكالمة هاتفية تاريخية مع ملك المغرب محمد السادس، واتفقنا على أن يصل الوفد المغربي إلى إسرائيل في بداية الأسبوع بهدف دفع كل الأمور قدما، من: افتتاح المكاتب الدبلوماسية، وبحث إقامة سفارات، وحركة الطيران المباشر من إسرائيل إلى المغرب وبالعكس”.

وكشف مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن الوفد الحكومي المغربي، أنه مازال لم يُحسم بعد في أعضاء الوفد الحكومي المغربي الذي سيبحث مع نظرائه الإسرائيليين عملية إعادة فتح مكاتب الاتصال في البلدين، وإطلاق الخط الجوي المباشر، الرابط بين تل أبيب والرباط.

وأورد ذات المصدر، أن مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مازالت تعمل على إعداد لائحة الوفد الحكومي المغربي الذي سيقوم بأول زيارة رسمية إلى إسرائيل، مشددا على أنه بعد إعدادها، ستوضع لدى الديوان الملكي من أجل التأشير عليها، قبل اعتمادها بشكل نهائي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي دعا، أمس الجمعة، العاهل المغربي الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان تلقته “العين الإخبارية” إنه “أجرى اتصالا هاتفيا مع صاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس، وهنأ الزعيمان بعضهما البعض على استئناف العلاقات بين البلدين وعلى التوقيع على الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة وعلى اتفاقيات التعاون بين البلدين”.

وأضاف “كما تم تحديد الإجراءات والآليات لتطبيق تلك الاتفاقيات”.

وتابع: “كانت المكالمة دافئة وودية، وأجريت بالفرنسية والإنجليزية والعربية. ودعا رئيس الوزراء نتنياهو جلالة الملك لزيارة إسرائيل”.

ولفت إلى أن الملك محمد السادس “أشار إلى الروابط الوطيدة والحارة التي توجد مع يهود المغرب والمواطنين الإسرائيليين المتحدرين من أصول مغربية”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “إن هناك تحمسا كبيرا في إسرائيل حيال تحقيق السلام بين البلدين”.

وكان وفد إسرائيلي رفيع المستوى زار المغرب منتصف الأسبوع، حيث وقعت إسرائيل والمغرب عدة اتفاقيات للسلام بين البلدين.

وفي 10 ديسمبر الجاري أعلن الرئيس الأمريكي اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال ترامب إن الجانبين اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، مؤكدا أن الخطوة تعد إنجازا هائلا للسلام بمنطقة الشرق الأوسط.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، وسيستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات بين البلدين.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، من مصدر دبلوماسي رفيع، فإن الأسماء المتداولة، المكوِّنة الوفد الحكومي، تبقى مجرد تكهنات، مضيفا أن وزارة الخارجية، تعدّ الزيارة، وستعلن تفاصيلها في وقتها، كما جرى بشأن الأحداث التي سبقتها، فيما يتعلق بجديدة الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق