لأول مرة.. طائرة عسكرية مغربية تحط بإسرائيل تزامنا مع مناورات عسكرية وهذه هي التفاصيل الكاملة!

4 يوليو 2021
لأول مرة.. طائرة عسكرية مغربية تحط بإسرائيل تزامنا مع مناورات عسكرية وهذه هي التفاصيل الكاملة!

الصحافة _ الرباط

كشف الموقع الإلكتروني الإسرائيلي “واللا”، أن طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية حطت، اليوم الأحد، في قاعدة “حتسور” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع الشروع في مناورات عسكرية ستنطلق هذا الأسبوع في إسرائيل بمشاركة عدة دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأورد المصدر نفسه أنه تم توثيق هبوط الطائرة المغربية صباح اليوم الأحد، على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت، علما أن هذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في إسرائيل. ولم يتضح عدد الجنود وأفراد الطاقم على متن الطائرة ومدة بقائهم في إسرائيل.

ونقلا عن الموقع الإلكتروني الإسرائيلي “واللا”، فقد رفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الكشف إذا كان وصول الطائرة المغربية مرتبطا بالمناورة العسكرية الدولية، أو ما إذا كان جنود الجيش المغربي سيشاركون في المناورة المذكورة.

وتعليقا على تزامن هبوط الطائرة العسكرية المغربية مع المناورات التي تبدأ هذا الأسبوع في إسرائيل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، للموقع الإسرائيلي، إن “الجيش يتعاون مع مجموعة متنوعة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات العليا والبحوث والتطورات المشتركة. ولن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”، في إشارة إلى المغرب.

وسبق لموقع “نافي تايم”، أن أفاد بأن المغرب يشارك لأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية ضخمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” تضم إسرائيل.

وأنطلقت المناورة في 28 يونيو الماضي، على أن تستمر لأسبوعين وتنتهي في العاشر من يوليوز الجاري، بحسب ما أفاد نفس الموقع .

وحسب نفس الموقع، فإن المناورة التي يطلق عليها إسم “سي بريز”، وهي عبارة عن تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، سيظم هذا العام 32 دولة من 6 قارات تشارك بـ5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقا للعمليات الخاصة والغوص.

وتضمنت لائحة الدولة المشاركة في هذه المناورات، التي نشرها الموقع المذكور، إسم المغرب، لأول مرة، إلى جانب أميركا، وإسرائيل، وأوكرانيا، وألبانيا، وأستراليا، والبرازيل، وبلغاريا، وكندا، والدنمارك، ومصر، وإستونيا، وفرنسا، وجورجيا، واليونان، وإيطاليا، واليابان، ولاتفيا، وليتوانيا، ومولدوفا، والمغرب، والنرويج، وباكستان، وبولندا، ورومانيا، والسنغال، وإسبانيا، وكوريا الجنوبية، والسويد، وتونس، وتركيا والإمارات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق