كورونا خرج من معمل في ووهان بعد تجارب على الخفافيش.. والمخابرات الأمريكية تحقق

16 أبريل 2020
كورونا خرج من معمل في ووهان بعد تجارب على الخفافيش.. والمخابرات الأمريكية تحقق

الصحافة _ وكالات

عادت وسائل الإعلام الأمريكية للحديث عن وقوف الصين وراء تصنيع فيروس كورونا داخل معمل في مدينة ووهان التي شكلت بؤرة تفشي الوباء .

وذكرت محطة فوكس نيوز التلفزيونية اليوم الأربعاء أن الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.

وأشار هذا التقرير وتقارير أخرى إلى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تجري فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى وظهورها في سوق حيث بدأ الفيروس الانتشار.

وأول أمس الثلاثاء، ذكرت صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية، أن موظفين بالسفارة الأمريكية زاروا أحد المختبرات الصينية في مدينة ووهان لعدة مرات قبل نحو عامين، وأنهم أرسلوا على الأقل تحذيرين رسميين إلى واشنطن عن غياب شروط السلامة المطلوبة داخل المختبر، الذي كان يجري دراسات محفوفة بالمخاطر على الخفافيش.

من جانبها، نقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية اليوم الخميس عن مسؤولين في الاستخبارات والأمن القومي الأمريكي أن الإدارة الأمريكية تواصل التحقيق فيما إذا كان فيروس كورونا قد تم تخليقه داخل مختبر صيني.

ونقلت الشبكة عن مسؤول استخباراتي مطلع أن “نظرية مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، الذين يحققون في نشأة فيروس كورونا في وسط الجائحة القاتلة الحالية، هي أن الفيروس نشأ في مختبر في الصين، وتم إطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور”.

ونقلت عن مصادر أخرى أن “الاستخبارات الأمريكية لم تكن قادرة على تأكيد النظرية، لكنها تحاول تمييز ما إذا كان شخص ما أصيب في المختبر من خلال حادث أو سوء التعامل مع المواد، وربما أصاب آخرين”.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أن الفيروس كان مرتبطًا بأبحاث الأسلحة البيولوجية.

وتراجع الاستخبارات الأمريكية مجموعة المعلومات الحساسة حول الصين، وفقا لمصدر استخباراتي، وذلك خلال تتبعهم للفرضية.

واعترف رئيس الأركان المشتركة مارك ميلي هذا الأسبوع أن الاستخبارات الأمريكية “تلقي نظرة فاحصة” على ذلك.

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي قد قال يوم الثلاثاء إن المخابرات الأمريكية تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي ولم يتم تخليقه في معمل بالصين، لكن لا يوجد ما يؤكد أي من الاحتمالين.

كان معهد ووهان لعلم الفيروسات المدعوم من الدولة قد نفى في فبراير شباط شائعات عن أن الفيروس ربما تم تخليقه في أحد معامله أو أنه تسرب من أحد المعامل.

وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز بعد مؤتمر ترمب الصحفي “نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين” ومعهد علم الفيروسات على بعد بضعة أميال من السوق.

وأضاف “نريد من الحكومة الصينية أن تتحلى بالوضوح” وتساعد في تفسير “دقيق لكيفية انتشار الفيروس”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق