فيروس كورونا.. القطاع الخاص الصحي يضع أربع مصحات وأطباء الإنعاش وتجهيزات طبية رهن إشارة السلطات المغربية

18 مارس 2020
فيروس كورونا.. القطاع الخاص الصحي يضع أربع مصحات وأطباء الإنعاش وتجهيزات طبية رهن إشارة السلطات المغربية

الصحافة _ الرباط

قال رشيد السملالي، رئيس جمعية المصحات الخاصة بالمغرب، إن الجمعية المغربية للمصحات الخاصة، وضعت رهن اشارة السلطات الصحية بجهة الدار البيضاء، أربع مصحات خاصة لاستقبال مرضى فيروس (كوفيد 19)  في حال تدهور الوضع مع تجهيز مستشفى سيدي مومن بالتجهيزات التي يحتاجها لهذا الظرف الصحي الذي يعرفه المغرب.

وأوضح رئيس جمعية المصحات الخاصة بالمغرب، أن هذه الاخيرة وضعت رهن اشارة السلطات الصحية بجهة الدار البيضاء سطات، انطلاقا من اليوم الأربعاء أطباء المصحات الخاصة المتخصصين في الانعاش، كما سيتم نقل مجموعة من التجهيزات الطبية التي تمتلكها المصحات الى الوحدات الصحية التابعة للدولة.

وأضاف السملالي، انه  عقد يوم الاثنين 16 مارس اجتماع برئاسة المديرية الجهوية للصحة بالدار البيضاء – سطات شارك فيه مسؤولون من وزارة الصحة وممثلين عن مصحة خاصة، حيث خلص الى وضع بنيتهم التحتية الطبية تحت تصرف السلطات للتعامل مع الوباء وأعمال مجموعة من التدابير على مراحل.

قد عرف الاجتماع، يضيف ذات المتحدث، “الاتفاق على إطلاق المصحات الخاصة حملات لتكوين الأطر الطبية العاملة في القطاع الخاص حول فيروس كورونا”، مبرزا أنه،”تم إحداث لجنة تنسيق مشتركة بهدف تحديد طرق تدخل القطاع الخاص والتي تم تسميتها بلجنة كورونا”.

وأضاف السملالي، أنه تم تقديم دعم مالي رهن إشارة السلطات الصحية، بهدف تجاوز وتدبير الأزمة الصحية المحتملة  وتجهيز المستشفيات التي تعاني من نقص في التجهيزات.

ونبه المتحدث، أنه رغم أن الحالة الوبائية لا تستدعي تدخل القطاع الخاص، مشيرا إلى أن” لدى السلطات الصحية بجهة الدار البيضاء أزيد من 4000 سرير جاهز لاستقبال الحالات المصابة بفيروس (كوفيد19)، لكن إذا ادعت الحالة  فإن القطاع الخاص يتوفر مبدئيا على 250 سرير جاهزة للاستقبال والوضع رهن إشارة السلطات الصحية” يورد السملالي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق