علاج المصابين بفيروس كورونا يكلف خزينة الدولة غلافا ماليا ضخما.. وهذه هي التفاصيل!

8 أغسطس 2020
علاج المصابين بفيروس كورونا يكلف خزينة الدولة غلافا ماليا ضخما.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

كشف البروفيسور شريف شفشاوني منتصر أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن الكلفة المادية للتكفل بمرضى كوفيد 19 بالمستشفيات العمومية، تقدر بحوالي 4000 درهم لليوم في الإنعاش لكل مريض، و1700 درهم في العناية المركزة، وما بين 500 و 600 درهم يوميا بالنسبة للاستشفاء العادي، مشيرا إلى أن المبلغ يرتفع عندما يتم العلاج بالمصحات الخاصة.

وأورد البروفيسور شريف شفشاوني منتصر، أن ارتفاع أعداد المصابين بفيرو كورونا تسبب في استنزاف المالية العمومية، هو ما دفع السلطات الصحية إلى اللجوء إلى العلاج المنزلي وفق شروط، مشيرا إلى احتمال ارتفاع معدلات الاصابات والوفيات بالفيروس بالمغرب إلى أواخر شهر غشت 2020، مما سيشكل ضغطا على الأطقم الطبية التي صار الواحد منها يعالج حاليا ما بين 9 الى 10 حالات.

وشدد أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، على أنه إذا استمر التراخي في التعامل مع الوباء، فإن الأمور ستخرج عن السيطرة وسيضطر المغرب إلى الدخول في حجر صحي جديد رغم صعوبته وكلفته الثقيلة على الاقتصاد الوطني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق