شركات البناء و مختبرات الأشغال العمومية يؤكدون كفاية المخزون الوطني لإعادة إعمار مناطق الزلزال

22 سبتمبر 2023
شركات البناء و مختبرات الأشغال العمومية يؤكدون كفاية المخزون الوطني لإعادة إعمار مناطق الزلزال

الصحافة _ وكالات

أكد رؤساء النقابات المهنية الممثلة لقطاع البناء والأشغال العمومية، أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون كاف من مواد البناء، لإعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال.

وشدد هؤلاء ، على أنه يجب العمل على تأمين واستقرار أسعار هذه المواد من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته وزارة التجهيز والماء بالتعاون مع وزارة التعمير والإسكان وسياسة المدينة ، بحضور رؤساء الهيئات المهنية في قطاع البناء والأشغال العمومية والمختبرات التقنية حول إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال.

وقد أعرب المهنيون في هذا القطاع عن رغبتهم في تقديم الخبرة اللازمة لتقييم الأضرار التي لحقت بالمباني والبنية التحتية، واقتراح تصاميم فنية مبتكرة وتقنيات جديدة تستجيب للخصائص المعمارية المحلية.

وإلى جانب بحث إمكانية إعادة استخدام مواد البناء المحلية من مدافن النفايات في عمليات البناء والإعمار في إطار الاقتصاد الدائري، أكدوا أنه سيتم العمل في أسرع وقت ممكن لتأمين واستقرار الاسعار بهدف إعادة الإعمار.

و أكد ممثلوا مختلف مهنييي البناء والأشغال العمومية (مكاتب الهندسة والاستشارة، مهندسين معماريين وطوبوغرافيين ومختبرات البناء والمراقبة والاشغال العمومية والمقاولات) على تجندهم لمواكبة تنزيل البرنامج الاستعجالي للإيواء وإعادة الإعمار بتنسيق تام مع جميع مكونات الحكومة، وذلك من خلال المساهمة في الخبرات الضرورية اللازمة لتصنيف الأضرار التي لحقت بالمباني والبنيات التحتية؛ و إعداد مسح طبوغرافي وصور طبوغرافية جوية مرجعية للأماكن المتضررة قبل وبعد إزالة الردوم؛ و مواكبة الساكنة وإشراكهم في كل مراحل البناء عبر التكوين والتوعية.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق