ستجني منها 4000 مليار.. الحكومة تعرض هذه الشركات الكبرى للبيع

28 أكتوبر 2020
ستجني منها 4000 مليار.. الحكومة تعرض هذه الشركات الكبرى للبيع

الصحافة _ الرباط

أضحت مجموعة من المؤسسات والمقاولات العمومية ضمن لائحة الخوصصة وفق ما تضمه مشروع قانون المالية لسنة 2021، حيث ستعمل الحكومة على بيعها إذا ما وافق البرلمان بمجلسيه على ما ورد في مشروع القانون.

وبرمجت الحكومة تفويت شركة اتصالات المغرب وشركة استغلال الموانئ وشركة الانتاجات البيولوجية والصيدلية والبيطرية إضافة إلى شركة الطاقة الكهربائية تهدرات والشركة الوطنية لتسويق البذور كما سيتم تفويت فندق المامونية ذي الصيت العالمي.

وسبق وأن حققت الخوصصة التي كانت مبرمجة في قانون مالية سنة 2019 مداخيل وصلت قيمتها إلى خمسة مليارات من الدرهم منها تفويت حصة 8 في المئة من رأس مال شركة اتصالات المغرب في سوق الأسهم، وجرى ضخ هذه المداخيل في الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويتوقع تقرير مرفق بمشروع قانون المالية أن تصل عائدات الخوصصة التي ستستفيد منها ميزانية الدولة إلى ما قدره 4000 مليون درهم (400 مليار سنتيم).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق