دراسة: “الكيف” سيذر على المغرب عائدات تصل لـ10 ملايير دولار

16 مارس 2021
دراسة: “الكيف” سيذر على المغرب عائدات تصل لـ10 ملايير دولار

الصحافة _ وكالات

بعد مصادقة المغرب على مشروع تقنين زراعة القنب الهندي، توقعت دراسة لمكتب الدراسات “بروهيبيشن بارتنرز” بلندن، أن يجني المغرب رواجا ماليا يتراوح بين 7.1 و10 مليار دولار بحلول عام 2023، وذلك من عائدات التجارة المشروعة للقنب الهندي.

وحسب الدراسة، التي نشرتها “سكاي نيوز عربية” فإنه من المنتظر توفير حوالي 100 ألف منصب شغل، لاسيما وأن المناخ في المغرب وجودة الأراضي الزراعية، توفر فرصًا هائلة لتحقيق إقلاع اقتصادي لافت.

ويُزرع القنب الهندي ويستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء القارة السمراء، حيث يبلغ إنتاجه حوالي 38000 طن ومعدلات استهلاك تبلغ 13.2بالمئة، مما يجعل أي طريق نحو تقنين زراعة وصناعة القنب يواجه الكثير من التحديات يمثلها الخلاف حول مداخل التقنين وحول طرق التطبيق أحيانا أخرى، بحسب خبراء عالميين.

وتجدر الإشارة أن الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية صادقت يوم الخميس الماضي، على مشروع تقنين زراعة القنب الهندي.

المصدر: لوسيت انفو

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق