جدل في المغرب بسبب اعتقال صاحب أغنية “عاش الشعب” تجاوزت “الخطوط الحمر” انتقد فيها النظام السياسي

2 نوفمبر 2019
جدل في المغرب بسبب اعتقال صاحب أغنية “عاش الشعب” تجاوزت “الخطوط الحمر” انتقد فيها النظام السياسي

الصحافة _ وكالات

خلف توقيف مغني “راب” مغربي من الامن جدلا واسعا، وفيما تشدد السلطات على اعتقاله ليس بسبب اغنية انتقد فيها الدولة يتشبث العديد من النشطاء على الاعتقال جاء على خلفية انتشار مقطع فيديو كليب يضم كلمات قاسية، وجهها المغني في اغنيته الشبابية للسلطات العليا.

مصادر امنية ردت على الانتقادات التي خلفها توقيف المغني الموجهة للدولة متهمة اياها بالتضييق على حرية التعبير مؤكدة ان السبب وراء اعتقال مغني الراب المعروف بلقب “سيمو الكناوي”، راجع لإحدى الفيديوهات التي شتم فيها رجال الأمن الوطني.

وقال مسؤول امني ان الشاب جرى اعتقاله امس الجمعة لاسباب لا تتعلق بالاغنية وانما لفيديو اخر بث على موقع اجتماعي في 24 تشرين الثاني/ اكتوبر الماضي تضمن “اساءة الى رجال الشرطة” حسب المتحدث.

ووفق الرواية الرسمية، فان التحقيق المغني الشاب بسبب مقطع الفيديو أساء فيه للمؤسسة الأمنية نشره المعني على حسابه بانستغرام، وليس له علاقة بأغنية “عاش الشعب” التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والتي حققت في ظرف ثلاثة أيام أزيد من أربعة ولايين ونصف مليون مشاهدة، مؤكدة عدم وجود تعليمات بتوقيف الشابين الآخرين الذين ظهرا في المقطع.

هادي عام كان خرج باري بأغنية “عاش الملك” اللي كانت بحال شي كار جا معطّل. اليوم جات أغنية #عاش_الشعب ديال ولد لگريّة ولگناوي و لزعر و بيّنات (بالعدد ديال المشاهدات و العدد ديال البنادم اللي بارك على الصّبع الفوگاني) شنو ولّا باغي بنادم يسمع دابا.

وأضافت ذات المصادر أن المغني وجه سيلا من الاتهامات والتهديدات لعناصر الشرطة والأجهزة الأمنية، مشيرة الى ان التوقيف تم بناء على تعليمات الادعاء العام.

السلطات المخزنية تلقي القبض على تلاثة شباب من مغنيي الراب على أغنية أطلقوها مؤخرا تحت عنوان عاش الشعب إلى هاده الدرجة تخشى الأنظمة العربية من شعوبها.

وتجدر الاشارة الى أن أغنية “عاش الشعب” أثارت جدلا واسعا بسبب الانتقادات التي تجاوزت جميع “الخطوط الحمر” في العرف السياسي المغربي، موجهة اتهامات مباشرة الى أعلى سلطة في البلاد، والى النظام السياسي وشخصيات وازنة.

الشعب… مفهوم هلامي…

كما حملت دعوات صريحة للانتفاض ضد الطغيان واسترجاع “الحقوق المنهوبة”، متهمة السلطات بتلفيق تهم “”للمعارضين” من بينها ما وصفه المغني بتهم تتعلق بالارهاب، زيادة على اغراق الشباب وسط المخدرات وحبوب الهلوسة حسب المغني.

وانتقد نشطاء حقوق انسان اقدام السلطات على توقيف صاحب الاغنية، مشككين في أسباب التوقيف التي أوردتها الشرطة.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم، تأكيد عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن “الاعتقال مرتبط بشكل مباشر بأغنية عاش الشعب”.

واعتبر غالي أن “اعتقاله يدخل في إطار التضييق الممارس على مختلف المجالات، على رأسها حرية الرأي والتعبير والصحافة”، مشيرا إلى أن “ولد لكرية” الذي غنى مع الكناوي الأغنية قد اعتقل أيضا بعدما كانت تلاحقه السلطات.

هذا، فيما انتقد آخرون الأغنية بسبب كلماتها النقدية القاسية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق