جائحة كورونا.. الحكومة تفرض غرامة 300 درهم على عدم ارتداء الكمامات ومخالفي التباعد الجسدي

6 أغسطس 2020
جائحة كورونا.. الحكومة تفرض غرامة 300 درهم على عدم ارتداء الكمامات ومخالفي التباعد الجسدي

الصحافة _ الرباط

تستعد الحكومة للمصادقة على مشروع مرسوم بقانون يتمم القانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية.

ويأتي هذا المشروع، بعدما لاحظت وزارة الداخلية عدم احترام عدد من التدابير من قبيل ارتداء الكمامات والتباعد بين الأشخاص بعد تخفيف الحجر الصحي.

ويشير المشروع الذي أعدته وزارة الداخلية ويرتقب أن يعرض على المجلس الحكومي المقبل أن بعض المخالفات من قبيل ارتداء الكمامات في الأماكن العامة واحترام التباعد بين الأشخاص بمكن أن تكون “موضوع مصالحة تتم بأداء غرامة تصالحية جزافية قدرها 300 درهم، يؤديها المخالف فورا بناءً على اقتراح من الضابط أو العون محرر المحضر، وذلك مقابل وصل بالأداء”

وينص المشروع أن “المحضر يقوم مقام الوصل إذا تمت الإشارة فيه إلى أداء مبلغ الغرامة، وفي حالة عدم الأداء الفوري للغرامة، يحال المحضر إلى النيابة العامة المختصة داخل 24 ساعة من تاريخ معاينة المخالفة”.

ويترتب على أداء المخالة سقوط الدعوى العمومية
واعتبرت وزارة الداخلية أن هذه المقتضيات الجديدة تمكن من تبسيط مساطر فرض العقوبات على المخالفين، كما ستمكن من تجنب الانتقال إلى المحاكم، وما ينتج عن ذلك من تعقيدات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق