توقعات بإرتفاع أسعار المحروقات بعد قرار كبار المنتجين تخفيض الإنتاج

3 أبريل 2023
توقعات بإرتفاع أسعار المحروقات بعد قرار كبار المنتجين تخفيض الإنتاج

الصحافة _ وكالات

قفز  خام النفط  الأمريكي ، خام غرب تكساس، فجأة بأكثر من 7% إلى مايقرب من 81 دولار أمريكي مع استهلال التداول العالمي الأحد ليلا بعد قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج بـ 1.65 مليون برميل يوميًا.

و يرى البيت الأبيض بأن  “الخطوة غير منطقية” كما جاء في بيانه حيث أشار في بيانه أن هذه الخطوة “غير موصى بها” في المرحلة الحالية، و قد كان الاحتياطي النفطي الأمريكي هبط إلى أدنى مستوياته في 40 عام بسبب اخراج كميات كبيرة من النفط لمحاربة ارتفاع أسعار النفط  لأعلى مستوياتها إلى حيث قاربت 130 دولار أمريكي.

وقد كان مسؤولون أمريكيون قد قالوا من قبل إن الولايات المتحدة لن تعيد ملء الاحتياطي إلا مع هبوط الأسعار تحت 70 دولار للبرميل.

إلا أن هذه الإعلانات الأمريكية جد متدبدبة و تتعارض مع معطيات المخزون الأسبوعي لوكالة الطاقة في الشهرين الماضيين . حيث ما فتئ يرتفع كل أسبوع بفعل تأثير الركود الاقتصادي النسبي و كذا رفع أسعار الفائدة من طرف البنك الفيديرالي الأمريكي .
وقد كان يرى بعض الخبراء أن دون قرار أوبك+ هذا كان من الممكن أن ينخفض سعر النفط دون 60 دولار نتيجة لنفس الأسباب.

و طبقا لذلك فقد انخفض السعر الاسبوع الماضي الى حوالي 64 دولار. ثم بدء بالصعود تدريجيا طيلة الأسبوع دون أن يتبين للفاعلين في السوق الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ذلك.

و اليوم و قد تبين ذلك فمن المحتمل أن يدخل العالم لمنطقة تجادب بين الولايات المتحدة و حلفائها و التكتل الجديد حول الرباعي المتكون من السعودية و الصين و ايران و روسيا.

و قد يؤدي هذا الاضطراب الى آثار على الأسواق العالمية و كذا سعر العملات خاصة منها الدولار الأمريكي و كذا الذهب.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق