تمويل ضخم من البنك الدولي في طريقه للمغرب

15 أغسطس 2024
تمويل ضخم من البنك الدولي في طريقه للمغرب

الصحافة _ وكالات

يستعد المغرب لتلقي موافقة البنك الدولي على تمويل خمسة مشاريع بإجمالي قروض يبلغ 9 مليارات درهم (910 ملايين دولار)، وذلك من أجل المساهمة في تطوير قطاعات عدة أبرزها النقل السككي والفلاحة.

وحسب موقع “اقتصاد الشرق”، فإنه من المرتقب أن تتم الموافقة على طلبات الحكومة للحصول على هذه القروض في الفترة ما بين أكتوبر ودجنبر من العام الحالي، وكلها ستكون ضمن آلية تربط صرف التمويلات بتحقيق النتائج.

وأضاف المصدر ذاته، فإن أكبر المشاريع التي يُرتقب أن يساهم البنك الدولي في تمويلها تتعلق بتطوير خطوط النقل السككي في “الدار البيضاء – سطات”، باستثمار إجمالي يناهز مليار دولار، ستبلغ مساهمة البنك الدولي فيه 350 مليون دولار.

وسيستفيد قطاع الفلاحة من 200 مليون دولار من البنك الدولي ضمن مشروع بقيمة إجمالية تصل إلى 900 مليون دولار، يهدف لمساعدة المملكة على تحقيق تحول في هذا القطاع، من خلال زيادة إنتاجية الزراعة المطرية التي تمثل 80 في المائة من المساحة المزروعة في البلاد.

أما المشروع الثالث فيُركز على دعم المدن لإدارة ناجحة للنفايات المنزلية، حيث سيُساهم البنك الدولي بتمويل 250 مليون دولار، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع نحو 2.1 مليار دولار، ويتوقع منه أن يعزز القدرة على مواجهة تحديات تزايد نسبة سكان المدن في المغرب.

كما يترقب المغرب قرضا بقيمة 60 مليون دولار لتمويل مشروع تعميم الهوية الرقمية لاستعمالها في برنامج تعميم الحماية الاجتماعية، ومشروع آخر بتمويل يصل لـ50 مليون دولار بهدف تحسين خدمات قطاع العدالة.

المصدر: الايام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق