تقرير رسمي يكشف تفاصيل دعم “البوطا” والسكر

9 فبراير 2021
تقرير رسمي يكشف تفاصيل دعم “البوطا” والسكر

الصحافة _ الرباط

انتهت السنة الماضية على وقع تراجع في فاتورة صندوق المقاصة فيما يخص دعم “البوطا” والسكر, ليتواصل بذلك منحى الانخفاض الذي عرفه صندوق المقاصة خلال السنوات الماضي بفضل تراجع الأسواق الدولية, لاسيما على مستوى غاز البوتان الذي يمثل الجزء الكبير من تمويلات الصندوق.

كما يأتي ذلك في ظرفية استثنائية بسبب تداعيات جائحة “كوفيد19” على الاقتصاد العالمي, ومن ثم على طلب المواد الطاقية, مما أدى إلى انخفاض أسعار هذه الأخيرة.

وفي وتقريره على أدائه خلال برسم الأشهر الاثني عشر الماضية من السنة الماضية، كشف صندوق المقاصة عن انخفاض فاتورة دعم هذين المادتين 11.94 مليار درهم مقابل 12.917 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية 2019.

وبالنسبة لنفقات الدعم الخاصة بغاز البوتان برسم سنة 2020، ارتفعت لتصل إلى 8.694 مليون درهم، مقابل 9.510 مليون درهم، مقارنة مع السنة الماضية 2019. وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 9 في المائة.

وعزا الصندوق هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع أسعار غاز البوتان،ومن تم،إلى انخفاض الدعم الموحد الذي بلغ 13 في المائة خلال هذه الفترة.

أما فيما يتعلق بدعم مادة السكر، سواء على مستوى الحجم أو القيمة والتي تهم الأشهر الاثني عشر من سنة 2020،فأشار تقرير صندوق المقاصة إلى أن تحملات هذا الدعم سجلت انخفاضا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

وهكذا ارتفعت نفقات الدعم العمومي المخصصة للسكر لتبلغ 3.248 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين شهر يناير وشهر دجنبر من 2020، مقابل 3.407 درهم الذي سجل خلال سنة 2019.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق