تفاصيل لقاء “لجنة بنموسى” بحزب العدالة والتنمية

2 يناير 2020
تفاصيل لقاء “لجنة بنموسى” بحزب العدالة والتنمية

الصحافة _ الرباط

شرعت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، اليوم الخميس بالرباط، في جلسات الاستماع للأحزاب والنقابات، باجتماع مع ممثلي حزب العدالة والتنمية.

وقد مثل حزب العدالة والتنمية في هذا الاجتماع، كل من سليمان العمراني ومحمد الطويل ومحمد الناجي وادريس الصقلي.

وأكد الصقلي عدوي رئيس لجنة الخبراء بحزب العدالة والتنمية أن البيجيدي ركز في لقائه مع شكيب بنموسى على الجانب القيمي والديمقراطي، مؤكدا أنه لا تنمية بدون قيم وديمقراطية.

وقال إن الحزب الذي يقود الأغلبية ركز في حديثه عن النموذج التنموي على نصف الكأس الفارغ والنصف الممتلئ، مبرزا أن النصف الأول يضم دستور 2011 ومبدأ فصل السلط ومبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة والأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب، وكذلك الإستراتيجيات القطاعية التي يشهدها.

وفي إشارة مقتضبة لما وصفه الصقلي بالنصف الفارغ أو معيقات التنمية، أكد على غياب رؤية استراتيجية للتنمية وضعف التنافسية الإقتصادية وتفشي الفوارق الاجتماعية والمجالية.

واقترح الحزب مداخل لحل هذه الإشكالية، واضعا كنقطة أولى مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وتأهيل الإنسان وتمكين المواطن سياسيا وحقوقيا ومدنيا على المستوى الثاني، ثم ضرورة التلازم بين الديمقراطية والتنمية.

ونوه المتحدث بمدخل يعتبره حزب المصباح أساسيا، وهو مدخل القيم، موضحا “بالنسبة لنا كحزب هذا المدخل أساسي، خاصة ما يرتبط بقيم العمل والتضامن والتسامح والتآزر واحترام الآخر”.

وأكد الصقلي أن مذكرة البيجيدي التي من المرتقب أن تضعها لجنة بنموسى على البوابة الإلكترونية الخاصة بها أنجزت داخليا دون اللجوء لمراكز الدراسة.

وستتواصل عملية الاستماع لممثلي الأحزاب والنقابات إلى غاية يوم الأربعاء المقبل.

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي قد أعلنت الأسبوع الماضي عن قرارها تنظيم جلسات استماع واسع ومنفتح للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك، وذلك بهدف جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

كما أشارت اللجنة الخاصة إلى أنها ستوفر، في نفس الإطار التشاركي، منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف المساهمات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق