تطورات الوضعية الوبائية في المغرب: غالبية إصابات كورونا الجديدة سجلت في صفوف المخالطين وهذه هي الحصيلة الإجمالية للمصابين

8 مايو 2020
تطورات الوضعية الوبائية في المغرب: غالبية إصابات كورونا الجديدة سجلت في صفوف المخالطين وهذه هي الحصيلة الإجمالية للمصابين

الصحافة _ الرباط

أكد محمد اليوبي، مديري مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، اليوم الجمعة، أن أغلب إصابات كورونا المسجلة اليوم، اكتشفت ببؤر عائلية أو وحدات صناعية أو تجارية أو تجمعات أخرى.

وأضاف اليوبي في الندوة اليومية لوزارة الصحة أن الوزارة ولحدود اليوم لا تزال تسجل أكثر الإصابات في صفوف المخالطين، من خلال عملية التتبع الطبي لهم، حيث أسفرت هذه العملية خلال 24 ساعة الماضية عن اكتشاف 133 حالة من أصل 163 حالة جديدة، وهو ما يشكل نسبة 82 في المائة من هذه الإصابات، في حين لا يزال 9080 مخالطا تحت التتبع الطبي.

وتتوزع الحالات الجديدة أساسا على جهة الدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، وبدرجة أقل تأتي باقي الجهات.

ولم يعرف التوزيع الجغرافي للإصابات تغييرا، حيث لا تزال جهة الدار البيضاء سطات في صدارة الجهات بنسبة 27 في المائة من مجموع الإصابات، متبوعة بجهة مراكش آسفي بنسبة 20 في المائة، متبوعة بجهات طنجة تطوان الحسيمة، وجهة فاس مكناس، وجهة درعة تافيلالت، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة.

وارتفع اليوم عدد الإصابات إلى 5711 حالة، بزيادة 163 حالة جديدة، في حين بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي إلى 54160 حالة.

وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 186 وفاة، بعد تسجيل 3 وفيات جديدة اليوم، لتكون نسبة الفتك هي 3.3 في المائة، في حين ارتفع عدد حالات الشفاء إلى 2324 حالة، بزيادة 145 حالة شفاء جديدة، وترتفع نسبة الشفاء إلى 40.7 في المائة.

وأشار اليوبي في الأخير إلى استمرار الحالات الجديدة المسجلة يوميا في نفس المستوى، واستمرار تسجيلها على شكل بؤر، وهو ما يدعو إلى الالتزام بقواعد الحجر الصحي والسلامة والنظافة عامة، للتقليل من الإصابات، والمرور إلى مرحلة أخرى للتصدي للوباء.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق