بوروندي تتطلع إلى الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الجهوية المتقدمة (برلماني بوروندي)

23 فبراير 2024
بوروندي تتطلع إلى الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الجهوية المتقدمة (برلماني بوروندي)

الصحافة _ وكالات

أكد البرلماني البوروندي، نجيجي ديزيري، أمس الخميس بالرباط، أن بلاده تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الجهوية المتقدمة، بالنظر إلى “التقدم الكبير” الذي حققه المغرب في هذا المجال.

وسجل السيد ديزيري، الذي يقود وفدا نيابيا عن برلمان جمهورية بوروندي في زيارة للمملكة، خلال مباحثات مع رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد رشيد العبدي، أن المغرب “متقدم جدا” في مجال الحكامة المحلية، خاصة في ما يخص لاتمركز ولاتركيز التنمية الترابية، مؤكدا أهمية تبادل التجارب والخبرات بين بلده والمغرب.

وأبرز البرلماني البوروندي، في تصريح للصحافة، أن الوفد اطلع كذلك، خلال هذه زيارة على تجربة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مبرزا أن هذه المسار الدينامي يسهم في تنمية الإمكانات والموارد الذاتية لكل جهة.

ويشمل برنامج التنمية الجهوية 2022–2027 الذي ينجزه مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، نحو 233 مشروعا مهيكلا، حيث يرتكز على خمسة محاور استراتيجية تتوخى تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة بالجهة.

من جهته، قال السيد العبدي، في تصريح مماثل، إن هذه المباحثات شكلت فرصة لتسليط الضوء على إمكانات جهة الرباط-سلا-القنيطرة والدينامية التنموية التي تشهدها، خاصة في الميدان الفلاحي والتنمية البشرية والتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة في سياق يتسم بندرة المياه.

وبهذه المناسبة، استعرض السيد العبدي تطوير برنامج التنمية الجهوية الذي يعد وثيقة استراتيجية ومرجعية وضعتها الجهة لتعزيز جاذبيتها من حيث الاستثمارات، خاصة في مجال الصناعة والزراعة استنادا إلى النموذج التنموي الجديد، مبرزا أهمية الانفتاح بشكل أكبر على بلدان القارة الإفريقية بهدف إقامة تعاون مثمر، وفقا لشراكة مبتكرة ومربحة للجميع.

يذكر أن زيارة الوفد البوروندي تندرج في إطار تعزيز روابط التعاون مع المغرب، بهدف تقاسم تجربة الجهة في مجال تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، وإبراز الروابط المتميزة بين المغرب وشركائه الأفارقة.

المصدر: ماب

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق