بنعلي: نتتبع جودة وتلوث مياه 194 شاطئا ويمكن للمصطافين التأكد من سلامتها عبر تطبيق IPLAGES

26 يوليو 2023
بنعلي: نتتبع جودة وتلوث مياه 194 شاطئا ويمكن للمصطافين التأكد من سلامتها عبر تطبيق IPLAGES

الصحافة _ وكالات

أعلنت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن وزارتها، تقوم، عبر مختبر الدراسات ورصد التلوث بتتبع جودة مياه 194 شاطئ، وذلك من خلال 461 محطة للرصد، مع تتبع كذلك جودة رمال 61 شاطئا.

وأشارت الوزيرة، عند جوابها عن سؤال شفوي أثناء أشغال الجلسة العمومية لمجلس المستشارين، الثلاثاء 25 يوليوز، إلى أن الوزارة تقدم بيانات إخبارية بشكل مستمر لكل الشواطئ، وتوفر كذلك تطبيقا لإطلاع المصطافين على كل هذه المعطيات، ملفتة إلى أن وزارتها وفي سنة 2022 أصدرت أكثر من 173 تقرير بيئي لمياه الاستحمام.

ولفتت بنعلي إلى أهمية التحسيس بهذا الجانب، بالإضافة إلى أنه سيتم إقرار إجراءات زجرية للحفاظ على الشواطئ، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، مؤكدة أنه يمكن للمواطنين ومن خلال هواتفهم أن يجدوا معلومات ومعطيات عن جودة المياه والرمال وغيرها في تطبيقات خاصة IPLAGES.

في جانب آخر، وبخصوص الطاقات النظيفة، أشارت الوزيرة إلى أن القدرة الإجمالية للطاقات النظيفة لبلادنا تصل إلى 4,6 جيغا واط، بمبلغ استثماري وصل لـ 55 مليار درهم، مؤكدة أن بين 2021 و2023 وصلت لـ 200 ميغا واط.

وأكدت الوزيرة على أنه سيتم إطلاق مشاريع جديدة في الطاقة المتجددة، يتم من خلالها إنتاج 3.1 جيغا واط سنويا في الفترة 2023 إلى 2027 عوض 0,16 في الفترة ما بين 2009 إلى 2026، إذ ستتم مضاعفة الإنتاج لأزيد من ثلاث مرات.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق