بعد أشهر من التوقف.. خطبة موحدة في أول صلاة جمعة بمساجد المملكة

15 أكتوبر 2020
بعد أشهر من التوقف.. خطبة موحدة في أول صلاة جمعة بمساجد المملكة

الصحافة _ الرباط

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعميم خطبة موحدة في جميع المساجد التي تم فتحها، والتي يرتقب أن تشهد، غدا، إقامة أول صلاة جمعة، وذلك بعد أشهر من التوقف الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووجهت الوزارة مراسلة إلى مندوبي الشؤون الإسلامية تضمنت الخطبة الموحدة، طالبة منهم “تبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد المفتوحة” و”حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها، حذفا أو إضافة بأي وجه من الوجوه”.

كما دعتهم، بحسب ما توضحه المراسلة، التي تداولت صفحات اجتماعية ومواقع محلية تفاصيلها، إلى “إخبار مديرية المساجد بكل مخالفة لهذه التعليمات عند الاقتضاء”.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، الثلاثاء، عن الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى 10 آلاف مسجد، وإقامة صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

وكان المجلس العلمي الأعلى في المغرب، قد أقر، مارس الماضي، بضرورة إغلاق المساجد أمام الصلوات الخمس وصلاة الجمعة في كل أنحاء البلاد، مع استمرار رفع الآذان، وذلك إثر ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي منتصف يوليو الماضي، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس وفق بروتوكول صحي يتضمن مجموعة من الإجراءات الاحترازية، مع استمرار إغلاقها بالنسبة لصلاة الجمعة.

وأعلنت الوزارة، الثلاثاء الماضي، عن الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى 10 آلاف مسجد، وإقامة صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من يوم غد الجمعة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق