الوزير أوعويشة يشارك في مؤتمر أمريكي مغربي حول تحديات المغرب في إصلاح التعليم

4 ديسمبر 2020
الوزير أوعويشة يشارك في مؤتمر أمريكي مغربي حول تحديات المغرب في إصلاح التعليم

الصحافة _ الرباط

شارك ادريس أو عويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، يومه الخميس 3 دجنبر 2020، عبر تقنية المناظرة المرئية، في المؤتمر السنوي المنظم من طرف اللجنة المغربية الأمريكية للتبادل التربوي والثقافي وجمعية خريجي الجامعات الأمريكية حول التعليم والاقتصاد والبيئة والصحة أثناء وبعد كوفيد-19: تحديات المغرب الجديدة في عالم متغير.

وتحدث ادريس أوعويشة في معرض عرض قدمه في ذات المؤتمر، حول “إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي: التنمية الاقتصادية والإدماج”، أن دور التعليم في تطوير وإنشاء أجيال ناجحة ومنخرطة.

واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بأن التعليم هو العنصر الأساسي في تعزيز ازدهار الاقتصاد وشموليته، وذلك من أجل ضمان مستقبل المغرب في سياق الأزمة التي يعيشها حاليا كما في دول العالم. وعن أهمية الرأسمال البشري بتوفير التعليم الجيد والوظائف، وذلك بتنمية المعارف والقدرات والمهارات باعتبارهما مقومات رئيسية لرأس المال البشري في عالم اليوم.

وأشار إلى أن من ردود أفعال الجامعة أمام الجائحة، أنها أبانت عن إيجابيات عديدة تتعلق بالحس الوطني العالي لمختلف المتدخلين في مجال التعليم، والانتقال نحو التعليم عن بعد كمكمل حين استحال الحضور وتسهيل مرور هذه العملية بخلق منصات للتعليم الإلكتروني وكذلك البث الإذاعي والتلفزي وتعزيز البحث العلمي، خاصة حول موضوع الجائحة.

وتميز اللقاء بمشاركة مجموعة من العلماء والطلاب والدكاترة وقادة الفكر في المجتمعات الحكومية والتجارية من مختلف أنحاء المغرب والولايات المتحدة الامريكية في ظل الشراكة التي تجمعهما، وذلك لمعرفة مدى تأثير التغيرات العالمية على المغرب، خاصة على مستوى التعليم والاقتصاد والبيئة في ظل جائحة كورونا وكيف يمكن للجامعة أن تستجيب لحاجيات المجتمع بشكل مناسب لهذه التغييرات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق