النقاط الرئيسية في بلاغ وزارة الصحة بخصوص الوضع الوبائي لكوفيد-19 بالمغرب

16 يناير 2024
النقاط الرئيسية في بلاغ وزارة الصحة بخصوص الوضع الوبائي لكوفيد-19 بالمغرب

الصحافة _ وكالات

في ما يلي النقاط الرئيسية في بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنفي من خلاله الشائعات المتداولة بخصوص الوضع الوبائي لكوفيد-19 بالمغرب :

– الشائعات التي تم تداولها مؤخرا حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) وارتفاع خطورة حالات الإصابة غير صحيحة.

– متحور(Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022.

– سبق للمغرب أن سجل موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال شهري أبريل وماي 2023، استمرت ثمانية أسابيع وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB) وسلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة.

– الوزارة تطمئن الرأي العام الوطني أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة.

– موجات “كوفيد-19” ما فتئت تتراجع من حيث الشدة والضراوة، وذلك بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم، ولكن أيضا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

– الوزارة تتابع عن كثب الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19″، على المستوى الوطني والدولي، حيث إنه لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق.

– توجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور “أومكرون” مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

– بالإضافة إلى “كوفيد-19″، تنتشر حاليا في المغرب مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية.

– الوزارة تنصح المواطنات والمواطنين، وخاصة المصابين بأمراض مزمنة والأشخاص المسنين، بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وباستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس “كورونا” المستجد لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة.

– الوزارة تدعو كل من يعاني أعراضا تنفسية إلى الالتزام بوضع الكمامة واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب والامتناع التام عن مخالطة الاخرين

– الوزارة تدعو المواطنين والمواطنات إلى تحري الأخبار من المصادر الرسمية والموثوقة.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق