الملك يستقبل اليوم رئيس وزراء النيجر و إعلان مرتقب يخص مغربية الصحراء

14 فبراير 2024
الملك يستقبل اليوم رئيس وزراء النيجر و إعلان مرتقب يخص مغربية الصحراء

الصحافة _ وكالات

يرتقب أن يستقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، الوزير الأول لجمهورية النيجر، علي مهامان لامين زين.

و بدأ رئيس وزراء النيجر، علي مهمان لامين زين ، أول أمس الإثنين، زيارة صداقة و عمل إلى المغرب.

و حسب وكالة أنباء النيجر ، فإن زيارة علي مهمان لمين زين الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد والمالية، إلى الرباط ستستغرق يومين.

ويرافقه في هذه الزيارة، وزير الدولة ووزير الدفاع الوطني الفريق ساليفو مودي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجيريين بالخارج بكاري ياو سانغاري و مسؤولين آخرين.

و تعتبر النيجر إحدى دول الساحل المنخرطة في مبادرة جلالة الملك محمد السادس لتمكين دول منطقة الساحل من الوصول إلى المحيط الأطلسي.

وتعتبر هذه الزيارة الخارجية الأولى من نوعها لأعضاء حكومة النيجير منذ إعلانها في 28 يناير 2024، الانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” رفقة مالي وبوركينا فاسو وهما الدولتين اللتان انضمتا أيضا إلى المبادرة الملكية إلى جانب تشاد.

وينتظر أن تشهد الزيارة، إعلانا أكثر وضوحا لنيامي بخصوص مغربية الصحراء، خصوصا وأنها تأتي في ظل العلاقات المتأزمة بينها وبين الجزائر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعرف فيه ملف الصحراء تطورات متسارعة، حيث تتزايد الدول التي تعترف بالسيادة المغربية على المنطقة، وأغلبها تفتتح تمثيليات دبلوماسية قنصلية لها في مدينتي العيون والداخلة، وهو الأمر الذي إن نجحت الرباط في إقناع نيامي به فستكون أول دولة لها حدود مع الجزائر تقوم بهذه الخطوة، والتي تتضمن موريتانيا وليبيا وتونس ومالي أيضا.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق