المغرب يمهل أديداس أسبوعين لسحب “قمصان الزليج” ويهدد باللجوء إلى اليونسكو

30 سبتمبر 2022
المغرب يمهل أديداس أسبوعين لسحب “قمصان الزليج” ويهدد باللجوء إلى اليونسكو

الصحافة _ وكالات

في تقرير لها ، قالت صحيفة لوموند، أن وزارة الثقافة المغربية ، راسلت شركة أديداس الألمانية العملاقة للمعدات الرياضية تطلب منها سحب مجموعتها الجديدة من قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، متهمة إياها بالاستيلاء غير المشروع على “التراث الثقافي المغربي”.

و قالت لوموند ، نقلاً عن “فرانس برس”، أن مصدر في وزارة الثقافة ، أكد أن ما قامت به أديداس سرقة لأنماط مستوحاة من الزليج المغربي و التي تظهر على القمصان الرياضية الجزائرية ، مما دفع الوزارة إلى التحرك بشكل عاجل”.

و ندد محامي وزارة الثقافة ، حسب فرانس برس ، في البريد الإلكتروني الذي أرسل إلى المدير التنفيذي لشركة Adidas Kasper Rorsted ، وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ، بـ”الاستيلاء الثقافي ومحاولة سرقة نمط من التراث الثقافي المغربي لاستخدامه خارج السياق”.

و طالب محامي الوزارة ، من أديداس ” سحب القمصان المستوحاة من الزليج المغربي خلال أسبوعين”.

وحذر المحامي في رسالته من أن “وزارة الثقافة تحتفظ بالحق في اللجوء إلى جميع سبل الانصاف القانونية الممكنة أمام المحاكم الألمانية والدولية ، كما هدد برفع القضية أمام المنظمات المعنية بحماية التراث وحقوق المؤلف ، واليونسكو ، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، من أجل حماية التراث الثقافي”.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق