المغرب يشرع في توسعة مطارات مراكش والرباط طنجة وأكادير لإستقبال 60 مليون مسافر في أفق مونديال 2030

23 أغسطس 2023
المغرب يشرع في توسعة مطارات مراكش والرباط طنجة وأكادير لإستقبال 60 مليون مسافر في أفق مونديال 2030

الصحافة _ وكالات

شرع المغرب في توسعة خمسة مطارات كبرى، ضمنها مطار محمد الخامس بمدينة الدارالبيضاء الذي شهد بناء وتهيئة المنطقة الوسطى T1 و T2 كمنطقة جديدة للوصول بمطار محمد الخامس ، و هو المشروع الذي تم إفتتاحه قبل أشهر.

توسعة جديدة لمطار مراكش المنارة

مطار مراكش المنارة يتوقع أن يبلغ عدد المسافرين به 12 مليون مسافر في أفق 2030، حيث أطلق المكتب الوطني للمطارات مباراة معمارية لتتبع الإنجاز، وتم تخصيص حوالي 850 مليون درهم لأشغال التوسعة، برفع مساحته الإجمالية إلى 120 ألف م².

بناء وتجهيز محطة جوية جديدة بمطار الرباط سلا

يتوقع المكتب الوطني للمطارات إستقبال مطار الرباط سلا، 4 ملايين مسافر سنوياً، مع بناء وتجهيز محطة جوية جديدة بمطار العاصمة الرباط، الذي سيشهد فتح خطوط جوية دولية جديدة تربط عاصمة المملكة بعواصم عالمية، في الخليج وأوربا و القارتين الأمريكية والافريقية.

توسعة مطاري طنجة و تطوان

تم الإنتهاء قبل أسابيع من أشغال توسعة مدرج هبوط الطائرات بمطار سانية الرمل بمدينة تطوان، الذي أصبح بإمكانه إستقبال طائرات ضخمة، في أفق الشروع في توسعة المحطة الجوية للرفع من طاقتها الإستيعابية إلى 300 ألف مسافر سنوياً.

كما سيتم الشروع في بناء محطة جوية جديدة بمطار طنجة اين بطوطة الدولي لرفع طاقته الاستيعابية إلى 3.2 مليون مسافر سنوياً.

مطار طنجة اين بطوطة الدولي، يشهد حركية جوية متسارعة، حيث تجاوز عدد المسافرين عبره الثلاثة ملايين ونصف مليون مسافر سنوياً.

مطار أكادير المسيرة ورهان بلوغ 5 ملايين مسافر

مكتب المطارات أعلن أيضا عن إعادة تهيئة و توسيع المحطة الجوية لمطار أكادير المسيرة ورفع طاقته الاستيعابية الاجمالية إلى 4.4 مليون مسافر سنويا.

هذا دون الحديث عن تطوير البنيات التحتية المطارية لمطار الداخلة ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 1 مليون مسافر سنوياً.

هذا بالإضافة لتطوير البنيات التحتية للطيران في مطار الحسيمة ، و إطلاق الدراسات التقنية والهندسية لبناء محطات جوية جديدة.

ويتطلع مكتب المطارات الى رفع الطاقة الإستيعابية الإجمالية للمطارات بعد استكمال جميع المشاريع لبلوغ  60 مليون مسافر سنوياً.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق