المغرب يشرع في بناء كليات الطب الخاص لسد الخصاص في قطاع الصحة.. وهذه هي التفاصيل!

20 سبتمبر 2021
المغرب يشرع في بناء كليات الطب الخاص لسد الخصاص في قطاع الصحة.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

أفاد مصدر حكومي رفيع المستوى لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن التوجه الجديد للمغرب يقضي بإنشاء بنيات جديدة لاستقبال الراغبين في ممارسة مهنة الطب وذلك تلبية للحاجة المتزايدة للمواطنين والمواطنات.

وحسب ذات المصدر فإنه مع شروع المغرب في تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية الضخم يرتقب أن يتم الترخيص لعدد من كليات الطب الخاصة والمستشفيات الجامعية الخاصة لتوفير اليد العاملة المؤهلة وزيادة عدد الأطباء.

وأكد المصدر نفسه لجريدة “الصحافة” الإلكترونية أن هذا التوجه يتماشى مع توصيات المنظمة العالمية للصحة في الشق المرتبط بزيادة نسبة الأطباء من 7,1 الى 23 طبيب لكل عشر ٱلاف مواطن، ويترقب أن يشكل الترخيص لإقامة المستشفيات الجامعية الخاصة وكليات الطب الخاصة ثورة في المجال الصحي بالمغرب.

وفي هذا الصدد، كشف مصدرنا أن كون اللجنة الوطنية لتنسيق البحث العلمي عقدت يوم الجمعة 10 شتنبر 2021 اجتماعا خصص لإبداء رأيها في موضوع خلق كليتين للطب شريطة أن تلتزم الشركات المرخصة لاحترام دفتر التحملات فيما تصادق الوكالة الوطنية لتقييم جودة التعليم على الملفات.

ونفى مصدر جريدة “الصحافة” الإلكترونية ما سبق أن تم تداوله بخصوص ترخيص الوزير سعيد أمزازي في الدقيقة الأخيرة لكليات الطب الخاص، مؤكدا أن المسطرة جد معقدة وتتطلب شهورا من العمل.

ويردف المصدر ذاته أن الوزير لم يوقع أي ترخيص لانشاء كليات الطب الخاص على اعتبار أن الاختصاص يقع ضمن صلاحيات اللجنة الوطنية والوكالة المذكورتين وان الترخيص لا يتم منحه الا اذا استوت الجهة الطالبة لكل الشروط .

واستنكر مصدرنا الهجمات التي يتعرض لها سعيد امزازي في الدقيقة الأخيرة من عمر الحكومة لغايات في نفس يعقوب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق