المغرب يحصل على سرب من الطائرات المسيرة التركية

16 أبريل 2021
المغرب يحصل على سرب من الطائرات المسيرة التركية

الصحافة _ وكالات

في عملية شراء غير مسبوقة، طلبت القوات المسلحة الملكية 13 طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2” ومعداتها الأرضية من تركيا.

ومن شأن هذخ العملية أن تعزز مكانة المغرب في ميزان القوى العسكري مع الجزائر، خصوصا مع جبهة “البوليساريو” الإنفصالية، حيث أثبتت هذه الأسلحة فعاليتها ضد المتمردين، وحتى في الحرب الأخيرة -غير المتكافئة- بين أذربيجان وأرمينيا.

ووفق ما كشفت موقع “ أفريكا إنتليجنس“، اليوم الجمعة 16 أبريل الجاري، عن تغيير في ميزان القوى العسكري في شمال إفريقيا، بطلب المغرب سربا من الطائرات المسلحة بدون طيار (UAV)، من شركة “بايكار”  التركية التابعة لسلاح الجو التركي، من أجل تعزيز ضرباته الجوية.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم تسليم 13 منصة طائرات بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2″ ، وأنظمة ومعدات أربع محطات تحكم أرضية، وجهاز محاكاة للتدريب على الدرونز، إلى القوات المسلحة الملكية في غضون سنة، وفق موقع “لوديسك”، نقلا عن “ أفريكا إنتليجنس“.

وستقوم شركة “بايكار”  بإنشاء مركز لعمليات الطائرات بدون طيار، وبرنامج لتتبع البيانات والأرشفة لصالح القوات المسلحة الملكية، كما ستقوم بتدريب الموظفين وتزويدهم بالدعم اللوجستي والفني، وبلغت القيمة التقديرية للصفقة 50 مليون دولار.

وتتميز هذه الطائرات، بتكلفتها المنخفض، وبسهولة الإستخدام، بحيث (لا تحتاج إلى قناة فضائية ولكن إلى رابط لاسلكي بسيط) : يمكن أن تطير “بيرقدار تي بي 2”  لمدة 27 ساعة متواصلة كما يمكنها حمل 4 صواريخ عالية الدقة وليست مكلفة مقارنة مع “بريداتور”  الأمريكية.

المصدر: kesh24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق