المغرب يبدأ في تفعيل إجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع إسرائيل

18 ديسمبر 2020
المغرب يبدأ في تفعيل إجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع إسرائيل

الصحافة _ وكالات

أعلن المغرب، أمس الخميس 17 دجنبر الجاري، بدء تفعيل إجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع إسرائيل، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين.

ووفق بيان لرئاسة الحكومة، عقب اجتماع لمجلسها الأسبوعي، فإن وزير الخارجية ناصر بوريطة، قال إن “المملكة المغربية قررت الشروع في تنزيل وتفعيل إجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي”، دون أن يحدد موعدا لذلك.

وجدد بوريطة، تأكيده على “الموقف الثابت للمملكة المغربية الذي يستمد جذوره من الروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بما فيها تلك المتواجدة في إسرائيل، بشخص العاهل المغربي”.

ولفت إلى أن “هذه العناصر دفعت البلاد إلى إعادة تفعيل الآليات التي تتوفر عليها من أجل دعم القضية الفلسطينية، والتي أثبتت نجاعتها سابقا، وهو ما سيمكن البلاد من لعب دورها كاملا في إقرار سلام دائم وعادل لمنطقة الشرق الأوسط”.

وفي 10 دجنبر الجاري، أعلن المغرب، عزمه استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل “في أقرب الآجال”، حسب ما ورد في بيان للديوان الملكي.

وبدأ المغرب مع إسرائيل علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل إلى اتفاقية “أوسلو”، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

المصدر: kesh24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق