الجزائر تعلن تزويد إسبانيا بالغاز في حال رفض المغرب تجديد عقد عبوره معها

30 يونيو 2021
الجزائر تعلن تزويد إسبانيا بالغاز في حال رفض المغرب تجديد عقد عبوره معها

الصحافة _ وكالات

أعلن المدير العام لمجموعة “سوناطراك” للمحروقات الجزائرية، توفيق حكار، أن الجزائر أخذت كل الاحتياطات لضمان إمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي وفق العقود الموقعة بين الطرفين، في حال لم يجدد المغرب امتياز الأنبوب الذي يمر عبر ترابه.

وقال توفيق حكار في ندوة صحفية أمس الثلاثاء، إن الإمدادات الجزائرية بالغاز لإسبانيا تخضع لعقود، منها ما ينتهي في شهر أكتوبر المقبل، وهو التاريخ نفسه الذي ينتهي فيه عقد الامتياز الذي يمر عبر التراب المغربي.

وقال المدير العام للمجمع النفطي، إن الجزائر أخذت احتياطاتها في حال لم يجدد المغرب امتياز الأنبوب، وقال إن شركته مستعدة لتموين السوق الإسبانية حتى ولو ارتفع الطلب.

وتأتي تصريحات المسئول الأول في شركة “سوناطراك”، بعد تقارير إعلامية تحدثت عن عزم المغرب اتخاذ قرار بعدم تجديد الامتياز للأنبوب الغازي، في ظل المشاكل التي تعرفها علاقاته مع مدريد.
وكانت جريدة “إل موندو” الإسبانية، أفادت بأن المغرب أوقف المفاوضات مع إسبانيا لتجديد امتياز خط أنابيب الغاز.

وخط أنابيب المغرب العربي–أوربا(MEG) ويعرف أيضا باسم Pedro Duran Farell pipeline هو خط أنابيب غاز طبيعي، يصل بين حقل حاسي الرمل في الجزائر عبر المغرب إلى قرطبة في إسبانيا، حيث يتصل مع شبكة الغاز البرتغال وإسبانيا. ويمد كلا من إسبانيا، والبرتغال، والمغرب بالغاز الطبيعي، ويمتد خط الأنابيب على مسافة 1,620 كيلومتر وبلغت تكلفته 2.3 مليار دولار أمريكي.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق