التيجيفي يصل فاس عبر مكناس…إطلاق دراسات لربط العاصمتين العلمية والإدارية في أقل من ساعتين

7 أغسطس 2024
التيجيفي يصل فاس عبر مكناس…إطلاق دراسات لربط العاصمتين العلمية والإدارية في أقل من ساعتين

الصحافة _ وكالات

في إطار الإستعدادات لتنظيم مونديال 2030، يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية إطلاق مناقصة لاختيار مكتب متخصص لدراسة مشروع قطار فائق السرعة “فاس- الرباط” مرورا ب “مكناس” المرشحة بدورها كمدن إضافية لإستضافة تداريب وإقامات المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2030.

ويسارع المغرب الزمن لتوفير تجهيزات من مستوى عالمي وحديث للنقل للإستجابة لمعايير الفيفا الخاص بالنقل والتنقل الخاص بالجماهير والوفود، فضلاً عن كون هذه التجهيزات التي تهم البنية التحتية ستكون إرثاً للشعب المغربي خلال العقود القادمة.

وحسب مصادر متطابق فإن إنجاز المشروع سيكلف 23 مليار درهم، وسيمكن من تقليص مدة التنقل من فاس إلى العاصمة الرباط عبر كل من مدينة مكناس، من ثلاث ساعات ونصف إلى ساعة و40 دقيقة.

مصادرنا شددت على أن السكة الموجودة حالياً سيتم تطويرها، بينما سيتم العمل على إحداث سكة حديد جديدة خاصة بقطار فائق السرعة، بتجهيز عدة جسور على مستوى إقليم الخميسات.

وسيرفع المغرب بهذه المشاريع التي تهم البنية التحتية السككية من تنافسيته العالمية، ليصبح إحدى الدول الأولى في العالم من حيث شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة إلى جانب دول عظمى، كالصين وفرنسا وإسبانيا وألمانيا.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق